مدير كهرباء عدن يفجر مفاجأة من العيار الثقيل
مدير كهرباء عدن يفجر مفاجأة من العيار الثقيلمدير كهرباء عدن يفجر مفاجأة من العيار الثقيل

مدير كهرباء عدن يفجر مفاجأة من العيار الثقيل

نفى مدير عام مؤسسة الكهرباء في مدينة عدن جنوب اليمن، المهندس مجيب أحمد الشعبي، تواصل أي جهة من الحكومة اليمنية أو وزير الكهرباء معه بشأن الاطلاع على وضع الكهرباء في المحافظة وما تعانيه من مشاكل تعيق توفير الخدمة للمواطنين، وذلك منذ تعيينه مديراً لكهرباء عدن عقب الحرب التي خاضتها مليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح على عدن.

وأضاف الشعبي في مؤتمر صحفي عقده، صباح الثلاثاء، حضرته "شبكة إرم الإخبارية"، وقام كذلك برفقة الوسائل الإعلامية، بجولة على كافة المحطات والمولدات الكهربائية في عموم مديريات المحافظة للاطلاع على حجم الأضرار التي خلفتها الحرب على منظومة الشبكة الكهربائية: اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة متمثلة بمنظمة الهلال الأحمر الإماراتي لإعادة التيار الكهربائي لأبناء عدن ومعالجة الشبكة الكهربائية وتصحيح المنظومة بشكل كامل أكبر وأفضل من اهتمام الحكومة اليمنية ووزارة الكهرباء.

واستغرب الشعبي ردة فعل الحكومة اليمنية، حيث كان من المتوقع أن يكونون أكثر اهتماماً، كون الأمر يعنيهم أكثر من الأخوة الاماراتيين اللذين لم يألون جهداً في توفير كافة متطلبات مدينة عدن واحتياجاتها -حد تعبيره-.

ووضع مدير كهرباء عدن أمام الجميع آلية العمل التي تجري بشأن تصحيح وضع الكهرباء، حيث قال: "حقيقةً ما تقدمه دولة الإمارات لتحسين وضع الكهرباء شاكرةً، عبارة عن حلول مؤقتة وإسعافيه ليس إلا، ولن تنهي مشكلة انقطاع الكهرباء جذرياً، وذلك يعود إلى أنه كل ما يتم ادخال مولدات في الخدمة يتم تشغيل الكهرباء إلى مناطق جديدة لم تصل اليها الخدمة بعد، مشيراً إلى أنه يزيد من الأحمال على المولدات مما ينتج عدم شعور المواطن بتحسن في الطاقة الكهربائية.

و أصابت المحطات والمولدات الكهربائية أضرار كبيرة واعطاب بليغة بسبب الحرب التي شُنت على مدينة عدن من قبل مليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح لما يقارب أربعة أشهر منذ أواخر مارس/ أذار إلى منتصف يوليو/ تموز الماضيين، مما اخرج تلك المنظومة عن الخدمة تماماً.

وبحسب الشعبي: "تمثل دعم  الهلال الأحمر الإماراتي بشأن الكهرباء بدفع مستحقات الطاقة للشركات التي كانت تعمل في عدن لمواصلة عملها بمولدات تصل 164 ميجا وات بتكلفة تقديرية 25 مليون دولار، بالإضافة إلى شراء 64 مولد حجم كل مولد 1 ميجا وات تقدر تقريباً بـ68 مليون درهم إماراتي، وهذه ستكون ضمن أصول المؤسسة".

  وقال الشعبي: "إن الأحمال على الطاقة في عدن كل يوم في ازدياد مستمر، حيث وصلت أمس إلى 318 ميجا وات، واليوم بلغت 322 ميجا وات، مضيفاً: "والمولدات المتاحة من المحطات السابقة تبلغ 164 ميجا وات ، بالإضافة إلى ما وصل حتى الان من المولدات الإماراتية 37 مولد بحجم 1 ميجا وات لكل مولد وقد دخلت في الخدمة، فيما ستأتي الأسبوع القادم 10 مولدات مقدار كل مولد 1 ميجا وات كذلك، ومع نهاية الشهر الجاري ستصل آخر دفعة والمقدرة بـ 17 ميجا وات".

وأكد الشعبي: "أن منظمة الهلال الأحمر الإماراتي ستقدم خلال الأيام القليلة القادمة دراسة إلى شركة كهربائية ألمانية، وذلك لإعادة تأهيل منظومة شبكة الكهرباء، وترتكز الدراسة على إنشاء محطة استراتيجية بحجم 500 ميجا وات لكل من مدينة عدن ولحج وأبين والضالع".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com