تقرير: الحوثيون ارتكبوا 80% من الانتهاكات بحق الصحفيين – إرم نيوز‬‎

تقرير: الحوثيون ارتكبوا 80% من الانتهاكات بحق الصحفيين

تقرير: الحوثيون ارتكبوا 80% من الانتهاكات بحق الصحفيين

صنعاء أصدرت نقابة الصحفيين اليمنيين، الإثنين، تقرير الحريات الصحافية خلال النصف الأول من العام الجاري، ورصدت فيه مقتل 10 صحفيين، و200 حالة انتهاك لحرية الصحافة في اليمن، ارتكب الحوثيون 80% منها.

ووفقاً للتقرير، فقد بلغت حالات الاعتقال والحجز والاختطاف والملاحقة والمحاصرة للصحفيين 55 حالة، طالت مراسلين، ومصورين، وموزعين، بنسبة 27.5% من إجمالي الانتهاكات.

وأفاد التقرير أنه لا يزال هناك حتى اليوم 13 صحفياً في المعتقلات، وكشف تورط جماعة الحوثي بشكل رئيسي بهذه الانتهاكات، وحالات أخرى تورطت بها جهات أمنية، وفقاً للأناضول.

وقال التقرير، إن حالة الترصد والملاحقة للصحفيين، دفعت العشرات منهم للنزوح إلى قراهم، فيما غادر بعضهم اليمن.

وفيما يخص الاعتداءات على الصحفيين، ووسائل الإعلام، واقتحام الصحف والقنوات والاذاعات، سجل التقرير، 48 حالة، طالت صحفيين ومنازلهم ومؤسسات إعلامية بنسبة 24%، وتورطت جماعة الحوثي في معظم هذه الحالات، إلى جانب قوى متطرفة ومجهولين.

وتعرض الصحفيون، حسب التقرير، إلى21 حالة تهديد، ومضايقات، وحملات تشهير، طالت صحفيين، على خلفية تغطياتهم الصحفية، أو التعبير عن آرائهم بنسبة قدرت بــ 10.5% .

وسجل التقرير 8 حالات إيقاف عن العمل، وتهديد بالفصل، وإيقاف رواتب، ومنع من دخول مؤسساتهم من قبل الحوثيين بنسبة 4% من الانتهاكات، وطالت هذه الحالات مئات الصحفيين، خصوصاً العاملين في وسائل الإعلام الرسمية، فيما فقد قرابة 300 موظف في إذاعة صنعاء لوحدها وظائفهم.

ورصد التقرير 16 حالة إيقاف صحف ووسائل إعلام ومصادرة آلات التصوير ومقتنيات، بنسبة 8% من إجمالي الانتهاكات.

وتمّ حجب 33 موقعاً الكترونياً ومحرك بحث، و9 حالات إغلاق مكاتب قنوات تلفزيونية، وصحف بنسبة 4.5% من اجمالي الانتهاكات، حتى أصبحت العاصمة صنعاء شبه خالية من مراسلي وسائل الإعلام الخارجي والصحفيين والصحف المناوئة للحوثيين.

وبيّن التقرير تورط جماعة الحوثي بنحو 160 حالة انتهاك، بنسبة 80 % من إجمالي الانتهاكات، فيما تورطت أجهزة أمنية بـ 12 حالة بنسبة 6%، وارتكبت قوى التحالف العربي 10 حالات بنسبة 5% .

وأشار التقرير إلى أن جهات مجهولة تورطت في 8 حالات انتهاك بنسبة 4%، فيما ارتكبت ”قوى متطرفة وإرهابية“ 7 حالات بنسبة 3.5%، وارتكبت بعض القوى والشخصيات والمحسوبين على قوى سياسية 3 حالات انتهاك، بنسبة 1.5% من إجمالي الانتهاكات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com