البخيتي يعلن موافقة الحوثيين على تنفيذ قرار مجلس الأمن

البخيتي يعلن موافقة الحوثيين على تنفيذ قرار مجلس الأمن

صنعاء – أعلن القيادي السابق في جماعة ”أنصار الله“ الحوثية علي البخيتي، الجمعة، أن الجماعة وحزب ”المؤتمر الشعبي العام“ الذي يقوده الرئيس اليمني السابق علي صالح، وافقوا على تنفذ قرار مجلس الأمن في مشاورات مع المبعوث الدولي بمسقط بسلطنة عمان.

وقال البخيتي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“، إن الحوثيين والمؤتمر وافقوا على مجموعة نقاط نقلها المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ، الخميس، إلى الحكومة اليمنية في الرياض.

وأشار إلى أن الاتفاق كان برعاية ولد الشيخ وتضمن مجموعة نقاط من بينها إشراف الأمم المتحدة على عمليات الانسحاب من المدن والتزام الحوثيين والمؤتمر بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار 2216 من جميع الأطراف وفق آلية تنفيذية يتم التوافق عليها وبما لا يمس بالسيادة الوطنية مع التحفظ على العقوبات الصادرة بحق المواطنين اليمنين.

كما تضمنت النقاط عودة الحكومة اليمنية لتحكم اليمن قبيل تشكيل حكومة وحدة وطنية، ووقف دائم وشامل لإطلاق النار من جميع الأطراف وانسحاب كل الجماعات والمليشيات المسلحة من المدن وفقاً لآلية تؤدي إلى سد الفراغ الأمني والإداري ورفع الحصار البري والبحري والجوي.

وتم الاتفاق على استئناف وتسريع المفاوضات بين الأطراف اليمنية التي تجري بوساطة الأمم المتحدة وفقاً لقرار مجلس الأمن والتزام كل الأطراف بتسليم السلاح الثقيل إلى الدولة وفقا لمخرجات الحوار الوطني الشامل، وفقاً للوكالة الألمانية.

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت مساء الخميس تلقيها رد جماعة الحوثيين على المبادرة التي تقدمت بها الحكومة في وقت سابق لإحلال السلام واستعادة الدولة.

وقال المتحدث باسم الحكومة راجح بادي، في تصريحات إعلامية، إن الحكومة ستتعامل بواقعية مع كل الجهود، إيماناً منها بأن أي حل غير سليم ومتكامل سيكون بذرة لصراع قادم لا محالة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com