عاجل.. تطورات خطيرة في تعز – إرم نيوز‬‎

عاجل.. تطورات خطيرة في تعز

عاجل.. تطورات خطيرة في تعز
عاجل

جنيف – قالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إن نحو 100 مدني قتلوا في الأسبوعين الأخيرين في مدينة تعز بجنوب غرب اليمن حيث يفاقم انهيار خدمات الرعاية الصحية وانتشار حمى الدنج من الوضع الإنساني المتردي بالفعل.

وأصبحت ثالث أكبر مدينة يمنية أحدث جبهة في الحرب المستمرة منذ خمسة شهور بين المقاتلين الحوثيين ومؤيدي الحكومة اليمنية التي تمارس عملها من السعودية.

وفي مارس آذار بدأت السعودية حملة عسكرية على الحوثيين المتحالفين مع طهران للاشتباه في أن إيران تحاول توسيع نفوذها ليمتد إلى شبه الجزيرة العربية.

وقالت بويي ”يساورنا القلق من الزيادة الحادة في عدد القتلى المدنيين في تعز في الأسابيع الأخيرة“.

وأضافت أن الوضع الانساني الذي ”لا يمكن تبريره“ يتفاقم بسبب إغلاق المقاتلين المرتبطين بالحوثيين طرق الإمداد إلى مدينة تعز.

وقالت ”يساورنا القلق ايضا بسبب شبه انهيار نظام الرعاية الصحية في تعز حيث توقف العمل بالمستشفيات العامة الست كلها نتيجة القتال“.

حمى الدنج وخطر الكوليرا

وتقول منظمة الصحة العالمية إن حالات حمى الدنج في تعز زادت من 145 في منتصف اغسطس آب الى 421 حتى 25 من نفس الشهر. وحمى الدنج مرض فيروسي يحمله البعوض ويمكن أن يسبب الوفاة.

وقال المتحدث باسم المنظمة كريستيان ليندميير إنها أرسلت أدوية ضرورية الى تعز. وكانت منظمة الصحة العالمية قد دعت الأسبوع الماضي الى وقف إطلاق النار وإنشاء ممر آمن حتى يتسنى الوصول الى 3.2 مليون شخص في تعز يعتبرون معرضين للخطر بسبب القتال والمرض.

وأضاف المتحدث ”خطر الأمراض المعدية مثل الكوليرا لايزال مرتفعا ايضا خاصة في ظل سوء أوضاع المياه والصرف الصحي في هذه الفترة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com