البخيتي يقدم روشتة مثيرة لعبدالملك الحوثي

البخيتي يقدم روشتة مثيرة لعبدالملك الحوثي

صنعاء – قدم القيادي الحوثي المنشق علي البخيتي ما أسماه نصائح للحوثيين لاستعادة الثقة عبر قرارات شجاعة يفترض بزعيم الجماعة اتخاذها.

وقال البخيتي: ”استعادة الثقة تحتاج الى قرارات شجاعة تُنفذ على الفور، فالوعود النظرية لم تعد تُجدي، ومن هنا أقترح على الأخ عبدالملك الحوثي مجموعة من القرارات يفترض أن يتخذها ويشرع في تنفيذها على الأرض بغض النظر عن مسار المفاوضات في مسقط“.

وتضمنت القرارات التي طالب البخيتي الحوثي باتخاذها:

– اطلاق سراح كل المعتقلين والمختطفين لدى الحركة من السياسيين والإعلاميين بلا استثناء.
– إعادة مقرات وسائل الإعلام التي احتلوها إلى أصحابها وإعادة ممتلكاتهم وأجهزتهم التي استولوا عليها.
– إعادة مقرات حزب الإصلاح ومؤسساتهم الدينية ورفع اليد عن ممتلكاتهم وشركاتهم ومصالحهم التي تم البسط عليها والخروج من المنازل التي يحتلونها.
– الإعلان عن قرار وقف تفجير المنازل عبر الإعلام التابع لأنصار الله ومحاسبة من يخالف ذلك على الفور.
– الشروع في عملية تبادل الأسرى مع الفصائل التي يتقاتلون معها على الأرض.
-الإعلان عن وقف شامل لإطلاق النار ومن طرف واحد في كل الجبهات الداخلية، والدفاع عن أنفسهم والرد على مصادر إطلاق النار فقط في حال لم يلتزم الآخرون بتلك المبادرة ويوقفوا إطلاق النار من ناحيتهم.

وأضاف البخيتي أن تلك القرارات وتنفيذها على أرض الواقع ضرورة قصوى لإعادة الثقة المفقودة، مشيرا إلى أنها: ”ستشكل نقلة نوعية في مسار المفاوضات السياسية، وستعيد الثقة بينهم وبين باقي الأطراف، وبدونها لن يصدق أحد وعودهم النظرية مهما كانت إيجابية، لأن الآخرون سيحسبونها انحناء أمام العاصفة بفعل المتغيرات الميدانية وليست مراجعات وقناعة حقيقية بالسلام مع مختلف الأطراف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة