الملك سلمان يزور واشنطن مطلع أيلول للمرة الأولى منذ تولّيه الحكم

الملك سلمان يزور واشنطن مطلع أيلول للمرة الأولى منذ تولّيه الحكم

الرياض ـ أكّد مصدر ديبلوماسي أن العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز سيزور واشنطن مطلع أيلول للمرة الأولى منذ تولّيه سدة الحكم.

وأوضحت مصادر دبلوماسية سعودية أن زيارة الملك سلمان للعاصمة الأميركية مقرّرة في ”الرابع من أيلول المقبل“، مضيفاً أن الملك ”سيحضر منتدى سعودياً أميركياً سيعقد بين الرابع والسادس من أيلول “ في واشنطن.

وبحسب المصدر، فان، المنتدى ”سيناقش محاور عدّة من أبرزها الطاقة والصحة والبتروكيماويات والخدمات المالية والاقتصادية“.

ورجح مراقبون أن الاتفاق النووي بين الغرب وإيران سيتصدر المحادثات بين الملك سلمان وأوباما.

وتوقع المراقبون أن تتطرق المشاورات السعودية- الأميركية إلى الحرب التي يشنها تحالف دولي تشارك فيه أميركا والسعودية ضد تنظيم «داعش» الذي يحتل مساحات في سوريا والعراق، ويهدد عدداً من دول المنطقة.

وافادت مصادر مطلعة أن الوضع في اليمن وسوريا سيكون ضمن بنود القمة السعودية- الأميركية المرتقبة.

وأكدت مصادر ديبلوماسية في العاصمة الأميركية، أن الملك سلمان  سيلتقي الرئيس باراك أوباما وأركان إدارته وقيادات الكونغرس والهيئات الاقتصادية  والعسكرية، بحسب ”الحياة“ اليوم الأربعاء.

وتأتي هذه الزيارة بعد ثلاثة أشهر على قمة كامب ديفيد التي رسخت تعاونا أميركياً- خليجياً على المستويات الأمنية والاستخباراتية، وقبل أسبوعين من تصويت الكونغرس على الاتفاق النووي الإيراني.

وهذه أول زيارة للملك سلمان منذ تولّيه الحكم في كانون الثاني الماضي خلفاً للملك عبدالله.

وكان الملك سلمان قد التقى أوباما في الرياض عند قيام الرئيس الأميركي بأداء واجب العزاء في الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وذكر موقع ”خدمة معلومات العلاقات السعودية- الأميركية“ أنه يتوقع أن يضم الوفد المرافق للعاهل السعودي وزراء الخارجية عادل الجبير، والمالية إبراهيم العساف، والتجارة والصناعة توفيق الربيعة، والصحة المهندس خالد الفالح، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com