أمريكا ومصر تعيدان علاقاتهما على قاعدة أقوى
أمريكا ومصر تعيدان علاقاتهما على قاعدة أقوىأمريكا ومصر تعيدان علاقاتهما على قاعدة أقوى

أمريكا ومصر تعيدان علاقاتهما على قاعدة أقوى

القاهرة - أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن مصر والولايات المتحدة تعودان إلى "قاعدة أقوى" للعلاقات رغم التوترات والمخاوف بشأن حقوق الإنسان.

وقال كيري الذي عقد أول حوار استراتيجي بين البلدين منذ 2009 إن مصر تظل بلداً محورياً للعلاقات والاستقرار في المنطقة برمتها.

وأضاف في مؤتمر صحفي: "هناك بالتأكيد ظروف كانت لدينا فيها أسباب لقلق عميق ولقد عبرنا عن ذلك بشكل علني، لكن لدينا قضايا متعددة نحتاج لمواصلة العمل فيها".

وفترت العلاقات الأمريكية المصرية بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين إثر احتجاجات حاشدة على حكمه في 2013.

لكن القاهرة لا تزال حليف واشنطن المقرب على الصعيد الأمني في الشرق الأوسط ويزداد دورها قيمة بينما المنطقة غارقة في أزمات بسوريا والعراق واليمن وليبيا.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع كيري في القاهرة إنه لا توجد "خلافات كبيرة" بين بلاده والولايات المتحدة لكن هذا لا ينفي وجود تباين في وجهات النظر حول عدد من الموضوعات وهذا طبيعي".

وتشيد واشنطن بالرئيس عبد الفتاح السيسي الذي انتخب العام الماضي وكان قائداً للجيش وقت عزل مرسي لما حققه من استقرار في مصر لكنها تنتقد بحذر سجل مصر في حقوق الإنسان والحملة الأمنية الصارمة التي تشنها الحكومة على جماعة الإخوان المسلمين.

وبعد عزل مرسي شنت القاهرة حملة قوية على الإخوان المسلمين التي تصنف الآن كجماعة خارجة عن القانون كما قتلت قوات الأمن مئات من أنصارها وسجنت آلاف غيرهم، بعد ذلك تحول التركيز على النشطاء الليبراليين، وفقاً لرويترز.

توسيع العلاقات الأمنية

وقالت القاهرة وواشنطن إنهما اتفقتا على بحث فرص توسيع العلاقات الأمنية، ورفع الرئيس الأمريكي باراك أوباما حظراً على تزويد القاهرة بالأسلحة وسمح بتسليم أسلحة أمريكية تزيد قيمتها على 1.3 مليار دولار، كما سلمت الولايات المتحدة ثماني طائرات من طراز (اف-16 بلوك 52) الأسبوع الماضي.

وقال كيري:" لا يوجد شك على الإطلاق في أنه إذا طُبقت خطة فيينا فإنها ستجعل مصر وكل دول المنطقة أكثر أمناً، كما قال كيري إن المحادثات تطرقت للتعاون المتزايد بشأن تأمين الحدود مع ليبيا".

وقال كيري إنه اتفق مع شكري على أهمية ضمان إجراء انتخابات برلمانية "حرة ونزيهة وشفافة" وهي الانتخابات المتوقع أن تجري نهاية العام الجاري بعد تأجيلها أكثر من مرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com