تضاعف معدلات العنوسة يقلق السعوديين
تضاعف معدلات العنوسة يقلق السعوديينتضاعف معدلات العنوسة يقلق السعوديين

تضاعف معدلات العنوسة يقلق السعوديين

يدور جدل قديم متجدد عبر وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية، حول ظاهرة العنوسة أسبابها وطرق الحد من استفحالها في مجتمع خليجي محافظ.

ويأتي ذلك بعد يوم من نشر نتائج دراسة سعودية كشفت عن ارتفاع نسبة العنوسة فى المملكة العام الجارى إلى 4 ملايين فتاة، مقارنةً بقرابة 1.5 مليون فتاة فى عام 2010.

وترى نوال الهوساوي، أن "التلويح بشبح العنوسة وكأنه بعبع يهدف للضغط على الفتيات للتضحية بكل المعايير والقبول بالمتردية والنطيحة للنجاة #ارتفاع_نسبه_العنوسه_بالسعوديه"، فيما اعتبرت مغردة أخرى أن العنوسة ارتفعت في المجتمع السعودي بسبب غلاء المهور وكثرة طلبات المرأة والاهتمام بالحياة الشكلية بالدرجة الأولى، رغم أن نقاش مثل هذه المواضيع تهدف لزعزعة ثقة النساء بأنفسهن و التشويش عليهن".

أما سلوى فدونت تقول، "ليس مهما أن تتزوج ،، بل الأهم من تتزوج به؟؟!! و الكلام للجنسين"، وفي مناحها سار غفران مكي بتأكيده على أن "الزواج ليس المهم، لكن الارتباط بالرجل المناسب هو الأهم #ارتفاع_نسبه_العنوسه_بالسعوديه"، وفرد أحدى الفتيات بالتعليق على ما سبق وكتبت، "معظم الفتيات ترى المهر الذي يُدفع هو قدرها وسعرها لهذا ترفعه، لا تدري انه للتحليل فقط ليس إلا !"

تعدد الأسباب

وكسرا لجدية المهور وكثرة الطلبات، أراد جزء مقدر من المتفاعلين مع هذا الهاشتاج، التأكيد على أن للظاهرة أبعاد أخرى وليست اقتصادية بالضرورة، أ.سلمان ، تساءل "من منا يتزوج فتاة غير محتشمة؟ من منا يتزوج فتاة لها قضايا خلوة سابقة؟ أسئلة كثيرة أرجو ان نكون واقعيين !! #ارتفاع_نسبه_العنوسه_بالسعوديه، أما "عبد الله"، بألقى باللائمة على ما أسماه جشع المجتمع ونزعته المادية وتابع، "تقدم شاب فقير لخطبة فتاة فرفضوه ثم تقدم شاب غني وفاسق فوافقوا وقالوا سيهديه الله أليس الهادي هو نفسه الرازق !". فردت عليه إحدى المغردات "السبب بعض الشروط اللي يحطونها أهل البنت تخلي الرجال يشرد ترى مو لازم سفر وبيت وحدك انتي بتعيشي معه عمر".

أما هليل البلوي، فخاطب الفتيات قائلا "بالنسبة للفشخرة: صح انها ليلة العمر ولكن بتأثر على باقي العمر،لا تنبسطين ليلة وزوجك يسدد سنين". وكتب فيصل المطيري ، يقول إن "سيطرة المرأة وضعف البعض من الرجال واندثار سنة تعدد الزوجات وغلاء المهور .. هذه هي الاسباب وغير جذي ماكو".

لا وجود للعنوسة

فريق ثالث مع المغردين، نفوا وجود ظاهرة تسمى العنوسة، ولديهم ما يبرر ذلك، فـ"گلمة عانس گفيله بتدمير المشاعر واحاسيس اي بنت، هي ليست عانس قد يتأخر النصيب لحگمة ارادها الله خير او گف الشر"، وسانده آخر في الطرح بقوله "لا توجد فتاة عانس، توجد فتاة منع الله عنها شر زوج غير مناسب وابتلاء زوج فاشل، يوم قريب سيمنحها الله كل ماتمناه . #ارتفاع_نسبه_العنوسه_بالسعوديه

من جانبها قدمت إحدى المدونات، علاجا يخفف من وطأة العنوسة وكتبت "عنستي تطلقتي ترملتي زوجه مظلومه كلها عادي، اذا كنتي سانده ظهرك على وظيفة مرموقة سندك شهادتك". وعلى منوالها عزفت "منوش" قائلة "متزوجه أومطلقة أوأرمله، ستظل امرأة لم يزدها الزواج كرامة ولن ينقصها الطلاق أنوثة، ولن تخجل إن أصابتها العنوسة".

خارج السرب

فئة أخرى ممن تفاعلوا مع هذا الهاشتاج السعودي المثير، كانت لهم أراء في العنوسة تتراوح ما بين الطرافة حيناً، والسخرية أحايين أخرى، وهنا كتب عبد الله المهري، "عاد بشهر ١٠ نص المملكه تزوجو، اعتقد المشكله ارتفاع نسب الطلاق مو العنوسه، عموماً العزوبيه جميلة للجنسين"، فرد عليه "السعيدي" ساخرا، #ارتفاع_نسبه_العنوسه_بالسعوديه لنه الزواج صار زي الحج لمن استطاع إليه سبيلا و تسلف من البنوك كثيرا، الكفار الانجليز حدهم خاتم وتم الزواج".

فتاة سعودية أرادت أن ترد بطريقتها على المتزوجات اللواتي يحذرن الفتيات من الزواج، متسائلة "ليش كل ما سألنا وحده متزوجه عن الزواج، قالت انصحكم لا تتزوجون! طيب انتي ليش للحين ما تطلقتي".

 البعد الديني، كان حاضرا بقوة في هاشتاج #ارتفاع_نسبه_العنوسه_بالسعوديه، حيث كتب ماهر بن سلطان "ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎبة: ﺳﻬﻠﻮ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻓﺄﺻﺒﺢ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺻﻌبا ﻭﻓﻲ ﺯﻣﻨﻨﺎ: ﺻﻌﺒﻮا ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻓﺄﺻﺒﺢ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺳﻬﻞا وأبسط مثال: الزواج".

أما الشمري، فكتب "ومن يتقي الله (هذا شرط) يجعل له مخرجا (هذا وعد) ويرزقه من حيث لا يحتسب (هذه مكافأة) فعليك ان تحقق الشرط."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com