الإعلان عن إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية في السعودية
الإعلان عن إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية في السعوديةالإعلان عن إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية في السعودية

الإعلان عن إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية في السعودية

الرياض ـ أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية اليوم الخميس، عن توقيعها مذكرتي تفاهم لإنشاء أول محطة طاقة شمسية مستقلة في المملكة بسعة 50 ميجاوات في محافظة "الأفلاج" (على بعد أكثر من 300 كلم من العاصمة الرياض).

وجاء في مؤتمر صحفي عقدته المدينة التقنية، أن "مذكرتا تفاهم وقعتهما المدينة مع الشركة السعودية للكهرباء، وشركة "تقنية" للطاقة، لإنشاء مركز مشترك للأبحاث والتطوير في قطاع التوزيع التابع للشركة، وإنشاء أول محطة طاقة شمسية".

ومن المتوقع أن يسهم المشروع، في توفير ما يزيد عن 4 ملايين برميل من وقود الديزل عالي التكلفة سنويًا، ما يوفر على الدولة نحو 900 مليون ريال (240 مليون دولار)، بالإضافة للحد من انبعاثات الغازات الضارة والسامة، بما يعادل 1.7 مليون طن من ثاني أكاسيد الكربون، بحسب المؤتمر الصحفي.

وتهدف مذكرة إنشاء المحطة الشمسية بين المدينة والشركتين، إلى الاستفادة من العلوم والأبحاث، والصناعات المتعلقة بالطاقة المتجددة، وتفعليها لبناء مستقبل مستدام عبر مصادر متنوعة للطاقة، وتوفير مصادر طاقة بديلة وآمنة، من شأنها توفير الوقود، بما يخدم الاقتصاد الكلي للمملكة.

وبموجب المذكرة، ستعمل المدينة على تأمين وتزويد المشروع بالألواح الشمسية، وتقديم المساعدة الفنية لشركة "تقنية"، للطاقة لتشغيل وصيانة المحطة طيلة مدة المشروع، الذي يمتد لـ 25 سنة.

وسوف تتولى شركة تقنية، تصميم وبناء وتشغيل وصيانة المحطة، بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء، التي ستقوم بشراء جميع إنتاج المشروع من الكهرباء، طوال مدة المشروع بسعر يعتبر الأرخص في العالم يبدأ من 18.75 هلله لكل كيلو وات/ ساعة، وتوفير مساحة كافية للحقل الشمسي بمحافظة الأفلاج، للمحطة التي أطلق عليها اسم محطة "ليلى"، بحسب المذكرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com