عاجل.. بيان صادم من الأمم المتحدة بشأن هدنة اليمن واستهداف المدنيين – إرم نيوز‬‎

عاجل.. بيان صادم من الأمم المتحدة بشأن هدنة اليمن واستهداف المدنيين

عاجل.. بيان صادم من الأمم المتحدة بشأن هدنة اليمن واستهداف المدنيين
عاجل

الأمم المتحدة- قال ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن طرفي الصراع في اليمن لم يلتزما بالهدنة الإنسانية التي أعلنتها قوات التحالف الذي تقوده السعودية واتهم الجانبين بعدم احترام القانون الدولي.

وكان التحالف العربي الذي يحارب الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن منذ أربعة أشهر قد أعلن هدنة مدتها خمسة أيام تبدأ يوم الأحد حتى يتسنى إدخال مساعدات طارئة وسط نقص حاد في الوقود والأغذية والأدوية.

وقال أوبراين لمجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا ”لم يحترم أي طرف في الصراع وقفة إنسانية أعلنت في مطلع الأسبوع مع أنباء عن ضربات جوية ومعارك برية في ثماني محافظات.“

وأضاف أوبراين ”لا يزال طرفا الصراع يواصلان عدم الاضطلاع بمسؤولياتهما بموجب القوانين الدولية والإنسانية… ما زلنا نشهد سقوط قتلى ومصابين من المدنيين.“

وقال مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي للصحفيين إن التحالف لا يستهدف المدنيين وإنه يجري التحقيق بشكل كامل في أي تقارير عن سقوط ضحايا بين المدنيين.

وذكر أوبراين أن المرافق الصحية في اليمن أفادت بأن أكثر من أربعة آلاف شخص لاقوا حتفهم وأصيب حوالي 19800 خلال الصراع المستمر منذ أربعة أشهر.

وهاجمت طائرات مقاتلة معاقل للحوثيين الذين يسيطرون على كبرى قواعد اليمن الجوية في شمال عدن اليوم الثلاثاء في محاولة من التحالف لتوسيع سيطرته منذ استحوذ على عدن الأسبوع الماضي.

وقال شهود إن انفجارات مدوية سمعت في قاعدة العند التي تتحكم في الطرق إلى عدن وتبعد عنها 50 كيلومترا والتي يسيطر عليها الحوثيون خلال معظم فترات الحرب الأهلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com