السعوديون يفتحون النار على هيكل بشأن تصريحاته عن اليمن

السعوديون يفتحون النار على هيكل بشأن تصريحاته عن اليمن

المصدر: إرم ـ متابعات

فتح السعوديون النار على الإعلامي المصري محمد حسنين هيكل، بشأن تصريحات صحفية مؤخراً أثارت ضجة وموجة انتقادات كبيرة، تتعلق بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج ودورها في عمليات التحالف باليمن، بالإضافة إلى دور الإخوان المسلمين.

وبرز وسم ”هيكل“ على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، حيث علق عمرو جميل قائلاً: ”يُعتبر هيكل من أشهر كذابين العالم كيف لا وهو من صنع زعامة عبدالناصر الزائفة وجعله بطل في نكسة ٦٧.. عجوز خرف“، في حين قالت الدكتورة منى الجبالي: ”أوباما لم يحقق الهدف الذي أتي من أجله مصر دوله منهكه ومفلسة حكام السعودية متكبرون نصر الله يدافع عن نفسه إيران هي الأهم!“.

وكان هيكل قد قال لصحيفة ”السفير“ اللبنانية: ”لا أعرف كيف ومتى ستنتهي المصائب التي يقع فيها العالم العربي، والكارثة أن كل ذلك يحدث في انشغال مصر.. سيغرق السعوديون في مستنقع اليمن، عندما تدخّل عبد الناصر هناك كان يساعد حركة تحرر فيها وليس لديه حدود ملاصقة لها، أما السعوديون فلديهم باستمرار مطالب من اليمن ولقد استولوا على محافظتين فيها. اليمن مرهق وسترهق السعودية حتماً في دخولها في حرب مع اليمن ولكنها حذرة جداً. فالقبائل يعرف بعضها بعضاً جيداً. ولن يتوغل السعوديون في الداخل اليمني سيواصلون الضرب من الخارج. وهم يعرفون المصائب الموجودة هناك“.

وعلى صعيد الاتفاق النووي الإيراني، أوضح هيكل: ”السعودية ودول الخليج أضعف من أن تشاغب على الاتفاق النووي، ولكن يمكنها أن تشكو الى الأميركيين وتعاتبهم وهم يعتبرون توقيع الاتفاق خيانة لهم. الاماراتيون اتخذوا موقفا ايجابياً حتى الآن. ثم إنه علينا أن ننتظر تصرفات هذه الدول وليس مواقفها المعلنة. كلهم يتساوون في الخوف من إيران، وقد قامت دول الخليج بالتحريض على إيران في الفترة الأخيرة والتشكيك في نياتها“.

وعن الإخوان بمصر، أضاف الإعلامي المصري: ”قوته في أنه ورث التنظيمات الصوفية. الطرق الصوفية لها نفوذ قوي في مصر. حسن البنا كان صوفيا، وهو استخدم البنية التحتية للصوفيين. حسن البنا وفي مكتبي في اخبار اليوم سلمني البيان ذاته الذي جاء فيه ان المتطرفين في التنظيم ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين. التنظيم (الاخوان) متأثر بالطرق الصوفية ولكن هذا التأثير هو الذي يجعل له جذوراً في مصر. الناس في مصر عندها عشق للدين. وهناك يسار حقيقي في مصر. هناك أحزاب في مصر وعندها برامج سياسية وخصوصا الوفد له برنامج، ويمكن ان يقوم ائتلاف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com