الحكومة اليمنية تدعو منظمة حقوق الإنسان لزيارة عدن

الحكومة اليمنية تدعو منظمة حقوق الإنسان لزيارة عدن

المصدر: إرم - شوقي عصام 

دعا وزير حقوق الإنسان اليمني عزالدين الأصبحي، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين زيارة مدينة عدن وخاصة بعد عودة الحكومة إليها ووصول فرق الحكومة ومعهم طواقم مختلفة للاطلاع عن كثب على الواقع الحقوقي باليمن.

وأشار الأصبحي أن الزيارة التي سيقوم بها الوفد الأممي إلى عدن تعد خطوة هامة ستعمل على وقف تدهور خطير لحقوق الإنسان ويكون لهذه الزيارة أثرها الكبير في إحلال السلام ورفع معنويات الشعب، مؤكداً في بيان أن ”الحكومة ستعمل على ترتيب الزيارة بالكامل وتسهيل كل العقبات أمام ذلك مقدراً تجاوبهم الدائم مع قضايا حقوق الإنسان“.

وأوضح الأصبحي في رسالة للمفوض والرئيس الدوري لمجلس حقوق الإنسان ”حجم الدمار والخراب والتطورات الخطيرة التي ارتكبتها مليشيات الحوثي وصالح الأحد الماضي في مدينة عدن“.

وقال إن مليشيات الحوثي وصالح قامت بقصف مُركز بصواريخ الكاتيوشا على الأحياء السكنية في منطقة دار سعد بمحافظة عدن والتي أدت الى مقتل 50 من المواطنين و200 جريح معظمهم إصابتهم خطرة بينهم نساء واطفال.

واشار ان ”المليشيات الحوثية وصالح وجهت المدفعية والصواريخ بشكل متعمد لقتل مواطنين وسكان عزل“، موضحاً ان ”تلك الاحياء التي تم قصفها من قبل المليشيات ليس فيها موقع عسكري، الأمر الذي أحدث جريمة بشعة ومجزرة بكل معنى الكلمة“.

واوضح الأصبحي أن ”المليشيات الحوثية وصالح تقوم ومنذ أسابيع بحصار مدينة تعز وتمنع دخول أي نوع من المساعدة الغذائية والدوائية وتقوم بعملية قتل ممنهج في الاحياء عبر القناصة بأحياء معروفة مثل حوض الاشراف والجمهوري والاحياء الشمالية والغربية من المحافظة“.

وقال إن ”ما يجري من هذه الوقائع وهي جزء من سلسلة ضخمة تعرضت لها اليمن وبالذات هاتين المدينتين عدن وتعز يجعلنا امام جرائم حرب ممنهجه تقوم بها الميليشيات المتمردة للحوثي وعلي عبدالله صالح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com