تقارير: داعش يستخدم الغازات السامة ضد الأكراد

تقارير: داعش يستخدم الغازات السامة ضد الأكراد

المصدر: دمشق – إرم

أكدت منظمتان بريطانيتان، السبت، استخدام تنظيم داعش غازات سامة في المعارك الدائرة في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا، منذ شهر (يونيو/ حزيران) الماضي، والتي يحاول التنظيم من خلالها السيطرة على المدينة بعد فشله في تحقيق ذلك في الريف.

وقالت منظمتا ”كونفليكت ارمامينت ريسيرش“ و“ساهان ريسيرش“ البريطانيتان في بيان، إن داعش استخدم أسلحة كيماوية ضد القوات الكردية وأهداف مدنية في كل من سوريا والعراق، مضيفة أن عناصر كيماوية استُخدمت أيضاً في هجوم للتنظيم على موقع لقوات البيشمركة الكردية في 21 أو 22 من الشهر الماضي.

وأوضحت المنظمتان أن ثلاث هجمات، منها هجومان، في شمال شرق سوريا، والآخر في العراق كانت أول استخدام موثق لقوات تنظيم داعش، لقذائف أطلقت عناصر كيماوية ضد القوات الكردية؛ وأهداف مدنية.

وكانت القوات الكردية المدافعة عن مدينة الحسكة، قد ذكرت في بيان لها، الجمعة، أن تنظيم داعش أطلق قذائف كيماوية بدائية الصنع في 28 (يونيو/ حزيران) على منطقة تسيطر عليها قوات وحدات حماية الشعب الكردية في مدينة الحسكة، وعلى مواقع القوات الكردية جنوب بلدة تل براك الواقعة شمال شرقي مدينة الحسكة.

وتابع البيان أن قوات كردية استولت على أقنعة واقية من الغاز خلال الأسابيع الأربعة الماضية من مقاتلي تنظيم داعش مما يؤكد إنهم مستعدون ومجهزون للحرب الكيماوية في هذا القطاع من الجبهة.

يذكر أن الإدارة الأمريكية أكدت علمها بتقارير استخدام أسلحة كيماوية، وأنها بصدد الحصول على مزيد من المعلومات، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، ”اليستير باسكي“ في بيان له ”نواصل متابعة هذه التقارير من كثب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com