كيري يطلع الخليجيين على تفاصيل الاتفاق النووي الإيراني 

كيري يطلع الخليجيين على تفاصيل الاتفاق النووي الإيراني 

الرياض  – أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف الزياني أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اطلع وزراء خارجة التعاون الست على تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين دول مجموعة 1+5 وإيران بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال الزياني، إن وزراء خارجية مجلس التعاون تلقوا مساء أمس الثلاثاء اتصالًا من وزير خارجية الأمريكي جون كيري، حيث أطلعهم على تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين دول مجموعة 1+5 وإيران بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف الزياني، في بيان له اليوم الاربعاء ، أن وزراء خارجية التعاون الخليجي أعربوا عن تقديرهم لاتصال كيري بهم، كما عبروا عن أملهم في أن يؤدي الاتفاق إلى إزالة المخاوف بشأن برنامج إيران النووي وبما يحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، ويجنبها سباق تسلح نووي .

وأوضح الزياني أن وزير الخارجية الأمريكية أكد التزام الولايات المتحدة بنتائج القمة الخليجية الأمريكية التي عقدت في كامب ديفيد مؤخرًا، وبمواصلة التنسيق والتشاور وتكثيف الجهود مع دول مجلس التعاون بما يسهم في تطوير المصالح المشتركة وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرًا إلى أن الجانبين اتفقا على عقد اجتماع بينهما في المنطقة قريبا.

وكانت السعودية أكدت أنها كانت دائماً مع أهمية وجود اتفاق حيال برنامج إيران النووي يضمن منع طهران من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال.

وأعلن مصدر سعودي، في بيان الليلة الماضية، أن ”الاتفاق يشتمل في الوقت ذاته على آلية تفتيش محددة وصارمة ودائمة لكل المواقع، بما فيها المواقع العسكرية، مع وجود آلية لإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال في حالة انتهاك إيران للاتفاق“.

وتوصلت القوى الدولية وإيران إلى اتفاق في المحادثات الجارية في فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني يشمل تقليص النشاطات النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com