توكل كرمان تحذر من الهدنة
توكل كرمان تحذر من الهدنةتوكل كرمان تحذر من الهدنة

توكل كرمان تحذر من الهدنة

صنعاء - قالت الناشطة اليمنية توكل كرمان إن نجاح الهدنة الإنسانية من وجهة نظرها، يرتبط بالتزام الأطراف بالهدنة لاسيما في تعز وعدن ومأرب، وتدفق المساعدات إلى تلك المحافظات، دون أن تمر  عبر ميليشيات الحوثي (في إشارة إلى جماعة أنصار الله)".

 واستدركت بالقول "هذا هو ما ندعوا إليه ونطالب به، ووحذرت قائلة إنه بغير ذلك ستكون (الهدنة) تقوية لميليشيا الحوثي والمخلوع صالح، وستعطيهم فرصًا إضافية لممارسة مزيد من القتل والتدمير"، وفق تعبيرها.

وأضافت كرمان: "على كل حال، نأمل الالتزام بهذه الهدنة، وأن تؤدي إلى تخفيف معاناة المواطنين، كما نرجوا أن تكون مقدمة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم /2216/، وكل البنود التي توافق عليه اليمنيون، مثل الانسحاب من المدن، وتسليم كافة الأسلحة للسلطة الشرعية، ثم الذهاب لاحقًا لاستفتاء على الدستور، وإجراء انتخابات وفقًا للدستور الجديد، الذي سبق وأن تمت صياغة مسودته، بناءً على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني".

ورأت أن ما أوردته من خطوات "يشكل السبيل الوحيد لإقامة الديمقراطية وبناء عملية سلام مستدامة في اليمن".

وكانت الأطراف اليمنية، توصلت يوم الخميس الماضي، لاتفاق هدنة إنسانية برعاية أممية بدأت الساعة 23:59(تغ) من يوم أمس الأول الجمعة 10 تمّوز/ يوليو الجاري، وحتى نهاية شهر رمضان، إلاّ أن اشتباكات وعمليات قصف شهدتها عدة مدن يمنية، بعد سريان الهدنة.

فيما قال "استيفان دوغريك" المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، خلال مؤتمر صحفي عقده في وقت سابق، إن الأمين العام "تلقى تأكيدات من الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام(يرأسه صالح) وأحزاب أخرى، بأن يتم احترام الهدنة الإنسانية، دون قيد أو شرط"، مشددًا على ضرورة وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين، دون عوائق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com