برلماني عراقي: منصب رئيس أركان الجيش حسم للمكون الكردي

برلماني عراقي: منصب رئيس أركان الجيش حسم للمكون الكردي

بغداد – قال العضو الكردي في لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي شاخوان عبد الله، السبت، إن منصب رئيس أركان الجيش العراقي حسم للمكون الكردي، بانتظار صدور التكليف الرسمي من قبل حيدر العبادي رئيس الوزراء لمرشح إقليم كردستان، الفريق الركن الطيار أنور حمه أمين الذي يشغل منصب قائد القوة الجوية.

وقرر العبادي الشهر الماضي الماضي إحالة الفريق أول بابكر زيباري، رئيس أركان الجيش العراقي إلى التقاعد بعد 12 عاماً على شغله المنصب، فيما أصدر الأخير توضيحاً قال فيه إنه قدم طلباً إلى العبادي للإحالة الى التقاعد.

وقال عبد الله إن التحالف الكردستاني قدم بشكل رسمي الفريق أول أنور حمه أمين قائد القوة الجوية لشغل منصب رئيس أركان الجيش العراقي خلفاً للفريق أول بابكر زيباري الذي قدم استقالته.

ويأتي التأكيد الكردي على حسم منصب رئيس أركان الجيش لمرشح التحالف الكردستاني بعد تقارير تحدثت عن إصرار بعض أطراف التحالف الوطني الشيعي الذي ينتمي اليه رئيس الحكومة حيدر العبادي الى إسناد المنصب لمرشح شيعي.

واعتادت الاطراف السياسية العراقية على تثبيت اتفاق مبدئي على تقاسم المناصب الرئيسة في البلاد بين السنة والشيعة والكرد على مستوى الوزارء وقادة الأجهزة الامنية في الجيش والداخلية ووكلاء الوزارات والمديرين العامين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com