الجبير: السعودية تتصدى لشغب إيران بالمنطقة

الجبير: السعودية تتصدى لشغب إيران بالمنطقة

المصدر: عمّان - سامي محاسنه

تحدى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران بأنها لا تستطيع إصابة السعودية بالجنون، وأن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام النفوذ الإيراني في المنطقة، مؤكداً أن الرياض تتصدى لشغب إيران بالمنطقة.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مع نظير الأردني ناصر جودة في عمّان: ”السعودية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام النفوذ الإيراني ومنعته في كثير من الدول، لافتاً إلى أن تنظيم داعش ارتكب أعمالاً إجرامية ضد العرب، ولم يرتكب أية جريمة ضد إيران“.

وأضاف: ”نحن نتصدى لشغب إيران في المنطقة، ويجب تطبيق إصلاحات في العراق تحفظ حقوق جميع الطوائف هناك“، مشيراً إلى أن علاقات الرياض مع واشنطن تعد استراتيجية، ومؤكداً في الوقت نفسه على أن السعودية تعتمد على نفسها في الحفاظ على مصالحها“.

ووصف وزير الخارجية السعودي العلاقات الأردنية السعودية بأنها علاقات استراتيجية ومتجذرة وأن الأردن حليف وشريك مهم للسعودية وأن أمن الأردن واستقرارها مهم جداً بالنسبة للسعودية.

واستطرد بقوله: ”إن علاقاتنا مع الأردن لا تحكمها الشكليات والزيارات مستمرة بين الجانبين، وأهم من ذلك الواقع، حيث يتحالف الجانبان في مكافحة الإرهاب ودعم عملية السلام“، ملمحاً لإمكانية تقديم السعودية دعماً اقتصادياً للأردن من خلال التعاون والتنسيق في مختلف الجوانب، والأردن دولة مهمة بالنسبة للسعودية ونعتبر أمن الأردن واستقرارها الاقتصادي أمر مهم جداً، ولدينا استثمارات سعودية في الأردن وسوف يتم تنميتها مستقبلاً“.

وبشأن بالعمليات الإرهابية التي شهدتها السعودية مؤخراً، قال الوزير السعودي: ”إن العمليات الإجرامية وحدت المواطنين السعوديين“.

بدوره، قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إن المباحثات تطرقت إلى الأزمات التي تعصف بالمنطقة وخاصة في سوريا والعراق، نافياً أن يكون هناك أي توتر في العلاقات بين البلدين.

وتابع جودة حديثه بالتأكيد على أن أي حديث عن توتر في العلاقات الأردنية السعودية هو حديث ليس له أساس من الصحة، شاكراً السعودية على مواقفها ومساعداتها التي تقدمها للأردن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com