إيران .. دعوة لاستدعاء السفير السعودي بسبب ”ويكيليكس“

إيران .. دعوة لاستدعاء السفير السعودي بسبب ”ويكيليكس“

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

دعا مسؤول إيراني رفيع المستوى وزارة خارجية بلاده إلى استدعاء السفير السعودي لدى طهران على خلفية نشر وثائق في موقع ”ويكيليكس“ الذي أشار إلى وجود وثائق تكشف عن الرياض جماعات إيرانية معارضة على نظام طهران.

وقال النائب الأول لرئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، النائب حسين سبحاني نيا، ”إن على وزارة الخارجية الإيرانية استدعاء السفير السعودي بطهران والطلب من حكومته أن تعطي توضيحات حول وثائق ويكيليكس الجديدة التي تشير إلى تآمر النظام السعودي ضد إيران“.

وحث سبحاني نيا في تصريح لوكالة أنباء ”مهر“ حكومة بلاده إلى اعتماد علاقات مبنية على نظرة واقعية مع السعودية، مشدداً على ضرورة المتابعة القانونية لوثائق ويكيليكس الجديدة.

واعتبر المسؤول الإيراني أن ما أسماه بـ“دسائس ومؤامرات النظام السعودي لم تكن وليدة اليوم والأمس“، مبيناً أن ”مستمرة وأصبحت أكثر حدة وعلانية خلال السنوات الأربع الماضية، وإن مثل هذه الممارسات ضد الجمهورية الإسلامية يجب أخذها بنظر الاعتبار“.

واتهم النائب في البرلمان الإيراني السعودية بالعمل على بث الفرقة في العالم الإسلامي، وقال ”إن النظام السعودي قام خلال السنوات الماضية باعمال عدائية في العراق وسوريا وحالياً أيضاً يقوم بأعمال في اليمن لا يمكن أن يتصورها أحد من المسلمين، ولكن نرى انه ينفذ بسهولة مثل هذه الممارسات“.

وختم سبحاني نيا تصريحه ”إن هذا الأمر يدل على ان النظام السعودي يقوم بالتحرك في المنطقة نيابة عن الكيان الصهيوني والإدارة الامريكية لكي يكسب رضاهم“.

وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، النائب حسين نقوي حسيني، دعا الأسبوع الماضي حكومته بلاده إلى إعادة النظر في علاقاتها مع السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com