ثلاثة ظواهر غريبة تميز رمضان اليمن عن باقي الدول

ثلاثة ظواهر غريبة تميز رمضان اليمن عن باقي الدول

المصدر: صنعاء - إرم

يحل شهر رمضان الفضيل على مختلف الدول العربية كل عام إما تباعاً وإما اجتماعاً، وتزدهر مظاهر الشهر الكريم بين نفحات العبادة والفضيلة وبين ممارسات حياتية طويلة، وبين هذه وتلك مميزات تفرق رمضان هذا البلد عن غيره، وهو ما سنبرزه في اليمن.

الشجار

من النادر جداً وأنت تتجول في شوارع صنعاء ألا تصادف رجلين أو أكثر يتشاجران، وقد يصل الأمر لما هو أسواء بكثير، وسجلت الداخلية اليمنية منذ بداية رمضان عدداً من الحوادث وصل بعضها إلى القتل.

وفي ثامن أيام شهر رمضان صادف أن كان مراسل شبكة ”إرم“ الإخبارية في أحد أسواق منطقة شعوب شرق صنعاء، وكان شاهداً على خلا ف نشب بين قريبن أدى إلى إطلاق الابن ثلاث رصاصات من مسدس روسي على خاله ليرديه قتيلاً على الفور ولكم كان الأمر مروعاً .

وتحتدم الخلافات في اليمن لأسباب تافهة وقد يبدي الأشخاص ندماً على تلك الخلافات بعد تناولهم للفطور، وغالباً ما تشتد الخلافات وعمليات العنف قبيل أذان المغرب بساعة أو أقل، وهي الفترة التي تكثر فيها الحوادث المرورية أيضاً.

الأطفال الصائمون

ومن الطقوس التي تميز اليمن، احتفاء الأسر والعائلات اليمنية بالأطفال الذين صاموا أي يوم من شهر رمضان، إذ يتم تحضير فطور خاص بهم، يتشكل من كل ما لذ وطاب من الأطباق الرمضانية الشعبية، كما يتم منح الطفل مكافئة مالية له تقديراً لصيامه مع العلم أنه ليس بالضرورة أن يكمل الطفل الشهر.

ازحام أسواق القات

تكتظ وتزدحم خلال الشهر الفضيل أسواق القات التي تمتلي بـ ”المخزنين“ الذين يقبلون على شراء هذه الشجرة لاستخدامها خلال سهراتهم الليلية التي تتنوع ما بين حضور مباريات كرة القدم، أو متابعة المسلسلات أو الاطلاع على الأخبار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com