تمديد مباحثات جنيف بشأن اليمن حتى الجمعة
تمديد مباحثات جنيف بشأن اليمن حتى الجمعةتمديد مباحثات جنيف بشأن اليمن حتى الجمعة

تمديد مباحثات جنيف بشأن اليمن حتى الجمعة

نيويورك - قررت الأمم المتحدة، مساء الأربعاء، تمديد المفاوضات في جنيف بين ممثلي الحكومة في المنفى والمتمردين الحوثيين "كونها لا تزال تراوح مكانها".

وتحاول المنظمة الدولية في جنيف إقناع طرفي النزاع بإعلان هدنة إنسانية تستمر 15 يوماً بمناسبة حلول شهر رمضان الذي يبدأ اليوم الخميس.

وأكد مندوبون من الجانبين أن المفاوضات، التي كان مقررا أن تنتهي الخميس تم تمديدها حتى الجمعة على الأقل، وفقاً لفرنس برس.

والتقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مساء الأربعاء، وفد المتمردين في أحد فنادق جنيف بعدما أجرى محادثات صباحا مع الوفد الحكومي.

ولا تزال مواقف الجانبين متباعدة إلى درجة أن الأمم المتحدة لم تحاول جمعهما في مرحلة أولى، بحسب سكاي نيوز عربية.

وقال عضو وفد المتمردين، حسن زيد: "تحدثنا عن الهدنة، لكن الطرف الآخر يطرح شروطا تعجيزية" بينها الانسحاب من مدينتي عدن في الجنوب وتعز في الوسط حيث تتواصل المعارك.

ومن جهته، أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين على أن المشاورات المنعقدة في جنيف ترتكز على كيفية تطبيق قرار مجلس الأمن المتعلق باليمن، موضحا أن تنفيذ القرار بكامل بنوده يفضي إلى وقف إطلاق النار في اليمن والتمهيد لعملية سياسية وبدء حوار بين يضم جميع الأطراف اليمنية.

وأكد وزير خارجية اليمن، رياض ياسين، أنه لا يوجد تقدم في محادثات جنيف بشأن وقف إطلاق النار، ولام وفد الحوثيين "لاكتفائه بالجلوس في الفندق"، حسب ما قاله لوكالة "رويترز".

وقال ياسين: "أمامنا 48 ساعة، ونأمل أن يشارك الحوثيون بمحادثات الأمم المتحدة".

كما أعلن ياسين إرجاء مؤتمر صحافي كان مقررا، مرجعاً التأجيل إلى الحرص على نجاح المفاوضات، لكنه أعرب عن عدم تفاؤله بسيرها.

وأسفرت الحرب منذ مايو/ أيار عن مقتل أكثر من 2600 شخص في اليمن بحسب الأمم المتحدة والوضع الإنساني كارثي في هذا البلد، الذي يعد من بين أفقر دول العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com