اليمن

تصريح أممي يفاجئ التحالف ويغازل طهران
تاريخ النشر: 14 مايو 2015 0:03 GMT
تاريخ التحديث: 14 مايو 2015 0:04 GMT

تصريح أممي يفاجئ التحالف ويغازل طهران

تصريح أممي يفاجئ التحالف ويغازل طهران...تصريح أممي يفاجئ التحالف ويغازل طهران

+A -A

نيويورك- أكد نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ليس لديها تفويض دولي يجيز لها إيقاف أو تفتيش السفن المتجهة إلي اليمن.

وقال المسؤول الأممي، يوم الأربعاء، إن ”قوات التحالف لم تحصل علي تفويض دولي من قبل مجلس الأمن الدولي يجيز لها تفتيش سفن المساعدات الإنسانية المتجهة الي اليمن“.

وأضاف حق قائلا ”لقد قلنا من قبل أنه من الأفضل توجيه سفن المساعدات الإنسانية إلي جيبوتي، ومن هناك تقوم المنظمة الدولية بالإشراف وتنسيق نقلها إلي داخل اليمن“.

ورفض حق التعليق علي خطاب رسمي وجهته إيران في وقت سابق الأربعاء، إلي رئيسة مجلسة الأمن الدولي، بشأن عدم جواز تفتيش سفن المساعدات الإنسانية التي ترغب في إرسالها إلي اليمن خلال فترة الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها بين قوات التحالف والحوثيين، والتي دخلت حيز السريان اعتبارا من الساعة الحادية عشرة مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي لليمن.

من جهة آخرى، رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، إسماعيل ولد الشيخ أحمد بالهدنة الإنسانية السارية في اليمن منذ ليلة الثلاثاء.

وأثني المبعوث الأممي، في بيان أصدره مساء الأربعاء بتوقيت نيويورك،  على ”التزام كافة أطراف الأزمة بالهدنة، على الرغم من حدوث بعض المناوشات بين الفينة والأخرى في بعض المناطق“.

وناشد المبعوث الأممي وسائل الإعلام بالاضطلاع بدور إيجابي في تخفيف احتقان الأجواء، وأهاب بالجميع ”بعدم الانجرار وراء أي افتزازات قد تقوض استمرارها وتهدد بنشوب المواجهات مجددا، مما قد يعيق توفير المساعدات الإنسانية والإغاثة للشعب اليمني كافة ويعرقل التوصل إلى وقف الحرب بشكل دائم والرجوع إلى العملية السياسية“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك