اليمن

سماء اليمن.. لوحات تشكيلية تخفي الألم (صور)
تاريخ النشر: 12 مايو 2015 17:51 GMT
تاريخ التحديث: 12 مايو 2015 17:52 GMT

سماء اليمن.. لوحات تشكيلية تخفي الألم (صور)

تحولت سماء العاصمة اليمنية صنعاء إلى ما أشبه بلوحات فنية تدرجت ألوانها بين الأبيض والأسود والأزرق والأحمر، في مشهد أقرب إلى فيلم سينمائي غلب عليه الطابع

+A -A
المصدر: إرم - آلجي حسين

تحولت سماء العاصمة اليمنية صنعاء إلى ما أشبه بلوحات فنية تدرجت ألوانها بين الأبيض والأسود والأزرق والأحمر، في مشهد أقرب إلى فيلم سينمائي غلب عليه الطابع الميلودرامي.

Somke covers the sky after air strikes hit military sites controlled by the Houthi group in Yemen's capital Sanaa

وتظهر الصور الواردة من صنعاء مدى العلاقة بين التاريخ والحداثة، وذلك في التمازح بين منظر البيوت اليمنية المبنية على الطراز التراثي وكذلك ألوان الانفجارات التي تشكل خلفية للوحات التشكيلية، إن جاز التعبير.

Air strikes hit military sites controlled by the Houthi group in Yemen's capital Sanaa

وتشكل أدخنة التفجيرات في السماء أشكالاً هندسية متنوعة، تتدرج بين الدائري والمثلث والمربع، وغيرها من الأشكال التي يراها كثيرون تشكل حالة من السوريالية في المعنى الفلسفي، ويعجز عن رسمها أمهر الفنانين.

Air strike hits a military site controlled by the Houthi group in Yemen's capital Sanaa

وفي تحليل لأغلبية الصور التي التقطتها وكالات الأنباء العالمية وكذلك شهود العيان من السكان الأصليين، لا يمكن الحكم عليها إلا من خلال مدى الأضرار البشرية والمادية التي خلّفتها الحرب الدائرة في اليمن منذ حوالي ستة أشهر.

Air strikes hit military sites controlled by the Houthi group in Yemen's capital Sanaa

وبعيداً عن السياسة في تحليل الأحداث اليمنية التي غطت بها وسائل الإعلام، إلا أن المثقفين ينظرون إلى اليمن كحالة ثقافية لا تنفصل عن أزمة الثقافة في العالم العربي أجمع، في أن هذا البلد بات يفقد ثقافته وصار ديدن الناس البحث عن مهرب.

Fire and smoke billows from an army weapons depot after it was hit by an air strike in Yemen's capital Sanaa

ويعتقد مثقفون أن أعمدة الدخان المتطايرة في السماء لا تشكل لوحات فنية فحسب، بقدر ما ترفع معها أرواحاً إلى السماء، وينظرون إلى الأزمة اليمنية من منظور مختلف عن السياسة والحرب.

Smoke rises after air strikes hit military sites controlled by the Houthi group in Yemen's capital Sanaa

وتحفل صفحات بعض المثقفين على مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من المنشورات التي تنظّر للحالة اليمنية والصور الصحفية بالذات، التي أضحت وجبة رئيسية لوسائل الإعلام.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك