وزيرا خارجية السعودية وأمريكا يبحثان بالرياض أوضاع اليمن

وزيرا خارجية السعودية وأمريكا يبحثان بالرياض أوضاع اليمن

الرياض- التقى وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير في مكتبه بالوزارة اليوم، نظيره الأمريكي جون كيري،والوفد المرافق له.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات ،إضافة إلى استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر الاستقبال وزير الدولة للشؤون الخارجية نزار بن عبيد مدني ومدير الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة نقلي ومدير الإدارة العامة للدول الأمريكية واقينوسيا بوزارة الخارجية السفير عبدالله الحارثي والقائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى المملكة تيموثي ليندركينج .

وفي وقت سابق  من اليوم، استقبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، في مقر إقامته بالرياض، كيري، حيث جرى بحث تطورات الأوضاع في اليمن، وسبل دعم الجهود المبذولة لتعزيز السلام في المنطقة.

 وكان كيري قد وصل الرياض أمس في أول زيارة بعد التغييرات بهرم السلطة في المملكة 29 ابريل الماضي. والتقى عقب وصوله  الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حيث  جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقال كيري، في مؤتمر صحفي في جيبوتي أمس، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ من الوضع الإنساني المتفاقم باليمن، مشيرا إلى أنه سيبحث خلال زيارته للمملكة ”طبيعة الهدنة وكيفية تطبيقها“.

وتأتي الزيارة قبيل أسبوع من لقاء مرتقب لقادة دول الخليج مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كامب ديفيد في 14 مايو/ آيار الجاري.

وأعلن البيت الأبيض في 17 أبريل/ نيسان الماضي أن ”أوباما سيستضيف قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في البيت الأبيض في 13 من مايو/ آيار (الجاري)، وفي كامب ديفيد في 14 من الشهر نفسه“.

وقال البيت الأبيض، في بيان له، إن الاجتماع ”سيكون فرصة لمناقشة سبل تعزيز الشراكة بين الطرفين وتعميق التعاون الأمني“.

وتعد هذه الزيارة الثالثة  لوزير الخارجية الأمريكي للرياض خلال 100 يوم، حيث سبق أن زار الرياض ضمن الوفد المرافق  للرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم 27 يناير/ كانون الثاني الماضي العاصمة السعودية الرياض ، كما زار الرياض في 5 مارس / آذار الماضي في زيارة أجرى خلالها مباحثات مع العاهل السعودي، وشارك في اجتماع وزاري خليجي – أمريكي عقد باليوم نفسه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com