العالم العربي

وكالة إيرانية: السعودية ستعدم النمر في 17 مايو
تاريخ النشر: 06 مايو 2015 11:38 GMT
تاريخ التحديث: 06 مايو 2015 11:40 GMT

وكالة إيرانية: السعودية ستعدم النمر في 17 مايو

الوكالة تنقل عن مصادر محلية في القطيف السعودية، أن السلطات قررت تنفيذ حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر في 25 رجب الموافق 17 مايو"،

+A -A
المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

أفادت وكالة أنباء ”مهر“ الإيرانية الرسمية، الأربعاء، أن السلطات السعودية تعتزم تنفيذ حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي المعارض الشيخ محمد باقر النمر الجمعة من الأسبوع المقبل المصادف 17 مايو/ أيار.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية في محافظة القطيف شرق السعودية التي تقطنها غالبية شيعية ”أن السلطات السعودية قررت تنفيذ حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر في 25 رجب الموافق 17 مايو“، محذرةً من احتجاجات عامة ستنطلق شرق البلاد في حال تم تنفيذ الحكم.

وبحسب المصادر التي تحدثت للوكالة الإيرانية، فإن ”تردد معلومات أول أمس الاثنين، 4 مايو/ أيار، عن تحويل أوراق الشيخ النمر وابن شقيقة علي محمد النمر، المحكومين بالإعدام، إلى الديوان الملكي السعودي للتصديق على الحكم“.

وأيدت المحكمة الجزائية السعودية، في 4 من مارس/ آذار الماضي، على حكم كانت قد أصدرته في وقت سابق ويقضي بإعدام نمر النمر المدان بـ“إشعال الفتنة الطائفية“ و“الخروج على ولي الأمر“.

وأعادت الجزائية قضية النمر إلى محكمة الاستئناف، التي لم تعترض على حكم الإعدام على النمر، المتهم بعدة تهم، من بينها ”إشعال الفتنة الطائفية“ و“الخروج على ولي الأمر“ وبـ ”حمل السلاح“.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن مصدر قوله إن محكمة الاستئناف لم تعترض على عقوبة ”القتل تعزيرا“ بحق النمر، التي أقرتها المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض في أكتوبر الماضي، بعد إدانته بالتهم الموجهة إليه.

وكانت المحكمة قد اعتبرت أن الجرم، الذي أدين به النمر، لا ينطبق عليه حد الحرابة الذي يوجب القتل والصلب، فيما عقوبة التعزير متروكة لتقدير القاضي لخطورة الجريمة، وقد قرر الحكم بالقتل في هذه الحالة.

يشار إلى أن السلطات السعودية اعتقلت النمر في يوليو/ تموز 2012، وقالت وقتها إنه ”مثير الفتنة“ و“إنسان مشكوك في مستواه العلمي، ومشكوك في عقليته“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك