إيران: رسالة ظريف الي نظيره السعودي لا تعني تاييد إجراءات الرياض في اليمن

إيران: رسالة ظريف الي نظيره السعودي لا تعني تاييد إجراءات الرياض في اليمن
عاجل

طهران – قال مصدر مطلع في وزارة الخارجية الايرانية إن رسالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الي نظيره السعودي عادل الجبير لاتعني تاييد اجراءات الرياض في اليمن. 

وقال المصدر،الذي لم يتم تسميته، في حديث مع وكالة الانباء الايرانية (ارنا) إن ارسال الرسالة امر طبيعي ومتعارف عليه.

وأضاف المصدر ان رسالة وزير الخارجية الايراني هي رسالة دبلوماسية تتسم بالاحترام وجاءت مع الحفاظ علي المواقف المبدئية في اطار المبادي الثلاثة المتمثلة بالعزة والحکمة والمصلحة.

وتابع أن إيران والسعودية ترتبطان بعلاقات سياسية ودبلوماسية بالرغم من الاجواء السائدة وان تبادل الرسائل في ظل تعيين وزير الخارجية يعتبر امرا طبيعيا ومالوفا في العلاقات بين الدول علي اساس الاعراف الدولية المعترف بها.

كان وزير الخارجية الايراني قد بعث يوم الخميس الماضي رسالة الي الجبير لتهنئته بتعيينه وزيرا للخارجية السعودية.

يشار الى ان ايران تنتقد مرارا التحالف العربي بقيادة السعودية في اطار عملية ”اعادة الامل“ التي تم اطلاقها عقب انتهاء عملية عاصفة الحزم بناء على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للتصدي للانقلاب الذي يقوده الحوثيون وسيطروا من خلاله على مفاصل الدولة. 

وتهدف عملية اعادة الامل إلى استئناف الحوار السياسي بين القوى السياسية بناء على قرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية واستمرار حماية المدنيين واستمرار مكافحة الإرهاب ومساعدة المتضررين من الضربات الجوية والتصدي لتحركات جماعة الحوثيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة