مجلس الأمن يجري مشاورات طارئة حول اليمن – إرم نيوز‬‎

مجلس الأمن يجري مشاورات طارئة حول اليمن

مجلس الأمن يجري مشاورات طارئة حول اليمن

نيويورك ـ يعقد مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق، اليوم الجمعة، جلسة مشاورات طارئة حول الوضع في اليمن.

وذكرت رسالة بعثتها للأعضاء، رئيسة مجلس الأمن السفيرة ريموندا مورموكايتي، ومنوبة  ليتوانيا الدائمة لدي الأمم المتحدة، والتي تولت بلادها رئاسة أعمال المجلس الشهرية اعتبارا من اليوم الجمعة، أن ”المجلس سيعقد جلسة مشاورات مغلقة حول اليمن في الساعة الواحدة ظهر اليوم الجمعة (بتوقيت نيويورك)“.

 وتتولى مندوبة ليتوانيا، السفيرة ريموندا مورموكايتي، في نفس الوقت رئاسة لجنة عقوبات اليمن بمجلس الأمن

وأمس الخميس، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن ”القلق البالغ“ إزاء استمرار الحرب في اليمن.

وكرر الأمين العام دعوته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، وإلى هدنات إنسانية في المناطق المتضررة من النزاع، وإلى الاستئناف الفوري لواردات الوقود، لتجنب كارثة إنسانية باتت موجودة بالفعل في اليمن.

وأعلنت دول التحالف المشاركة في عملية ”عاصفة الحزم“، انتهاء العملية التي بدأتها 26 مارس/ آذار الماضي تلبية لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وانطلاق عملية ”إعادة الأمل“، بدءا من الأربعاء 22 أبريل/ نيسان الماضي، التي قالت إن من أهدافها شق سياسي متعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة.

وفي 14 أبريل/نيسان الماضي، أصدر مجلس الأمن الدولي قراره رقم 2216 الذي يقضي بالانسحاب الفوري لقوات الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي صالح من المناطق التي استولوا عليها، وبتسليم أسلحتهم والتوقف عن استخدام السلطات التي تندرج تحت سلطة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي، والدخول في مفاوضات بهدف التوصل إلى حل سلمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com