الأمم المتحدة: لا يوجد مرشح لخلافة بنعمر    

الأمم المتحدة: لا يوجد مرشح لخلافة بنعمر    

 نيويورك ـ قالت مسؤولة أممية، اليوم الجمعة، إنه لا يوجد حتى الآن مرشح محدد بعينه، ليخلف المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بنعمر، الذي أعلن قبل يومين رغبته في الانتقال إلى مهمة جديدة.

وقالت إيري كانيكو، نائبة المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ”إنه لا يوجد حتى الآن مرشحون لشغل منصب المبعوث الخاص إلى اليمن، ونحن لا نزال نتحدث مع السعوديين، على مستويات مختلفة“.

وأضافت كانيكو، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أن مكتب الأمين العام يقوم باتصالات مستمرة مع المسؤولين السعوديين، مشيرة إلى الدعوات السابقة التي أطلقها بان كي مون، بضرورة البحث عن حل سلمي للصراع في اليمن.

وردا على سؤال بشأن تقارير إعلامية أفادت بقرب إعلان تعيين الموريتاني، إسماعيل ولد شيخ أحمد، في منصب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، قالت كانيكو ”لا يوجد حتى الآن مرشحين للمنصب، وعندما يتم تعيين أحد في المنصب، فسوف نقوم بإخباركم“.

ورفضت المسؤولة الأممية التعليق على تقارير إعلامية، أفادت بأن المسؤولين السعوديين، قاموا في الفترة الأخيرة بقطع كل الاتصالات مع جمال بنعمر، تعبيرا عن عدم رضاء المملكة عن طريقة تعامله مع ملف الأزمة اليمنية.

بنعمر أعلن أمس رسميا تنحيه عن منصبه كمستشار خاص للأمين العام للأمم المتحدة حول اليمن، بعد أربع سنوات أشرف فيها على العملية السياسية الانتقالية في اليمن منذ عام 2011.

وأعرب، في بيان صحفي نشره على صفحته في ”فيسبوك“ عن رغبته في الانتقال إلى مهمة جديدة، إلى أن يتم تعيين خلف له في وقت قريب.

وبنعمر، هو ناشط سياسي ودبلوماسي مغربي ولد في أبريل/نيسان 1957 وقاد الوساطة كممثل للأمين العام للأمم المتحدة بين نظام على عبد الله صالح وشباب الثورة اليمنية وقوى المعارضة المساندة لها، منذ عام 2011، إضافة إلى الوساطة بين نظام عبد ربه منصور هادي وجماعة الحوثي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com