"مصافي عدن" تعلن حالة القوة القاهرة في واردات وصادرات النفط
"مصافي عدن" تعلن حالة القوة القاهرة في واردات وصادرات النفط"مصافي عدن" تعلن حالة القوة القاهرة في واردات وصادرات النفط

"مصافي عدن" تعلن حالة القوة القاهرة في واردات وصادرات النفط

عدن- قال مصدر بمصفاة عدن، اليوم الخميس، إن شركة مصافي عدن أعلنت حالة القوة القاهرة في وارداتها وصادراتها النفطية مع تصاعد الحرب في اليمن.

وقال المصدر إنه تقرر إرجاء عدة شحنات من المصفاة، وأن الموردين يطلبون تأجيل شحنات إلى مواعيد لاحقة، مضيفا أن كل الموانئ الآن تخضع لسيطرة القوات البحرية للتحالف العربي.

وأضاف المصدر: "أعلنت المصفاة حالة القوة القاهرة لتفادي عواقب عجزها عن تسلم الشحنات".

وأغلقت الشركة مصفاتها البالغة طاقتها 150 ألف برميل يوميا وعلقت طرح مناقصات استيراد المنتجات النفطية بسبب الأزمة.

وتصدر مصفاة عدن في المتوسط حوالي 50 ألف طن من النفتا شهريا ووقود الطائرات أحيانا. ويعتمد اليمن على واردات البنزين والديزل التي تبلغ نحو 300 ألف طن شهريا.

وقال المصدر إنه لا يوجد نقص في الوقود حتى الآن نظرا لتوافر المخزونات في المصفاة لكن شبكة التوزيع لا تعمل بشكل صحيح. ولم يذكر تفاصيل.

كانت محطة الغاز الطبيعي المسال في اليمن قالت يوم الثلاثاء إنها أعلنت حالة القوة القاهرة بسبب تدهور الوضع الأمني وإنها أوقفت الإنتاج بشكل كامل.

وأثار القتال الدائر في اليمن قلق شركات الشحن مما أدى إلى تغيير مسار ما لا يقل عن أربع ناقلات للنفط والغاز الطبيعي كانت متجهة إلى هناك في الآونة الأخيرة.

وقال تجار إن شحنات الديزل المتجهة إلى اليمن تتحول إلى سنغافورة أو إلى مستودعات التخزين في الفجيرة.

وقال تاجر يورد الوقود إلى اليمن "إذا كانت قوات المتمردين عاجزة عن السيطرة على أي من الموانئ فيمكن استئناف الواردات لكن بدون ذلك فإن ملاك السفن سيرون أن الوضع غير آمن أو مناسب لتفريغ الشحنات في اليمن."

ومن المتوقع أن يؤثر ذلك على هامش أسعار زيت الغاز (السولار) في السوق الآسيوية والذي تراجع بالفعل إلى أدنى مستوياته هذا العام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com