طهران تقترح 4 نقاط لحل الأزمة اليمنية

طهران تقترح 4 نقاط لحل الأزمة اليمنية

طهران – طرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال زيارته للعاصمة الإسبانية مدريد، اليوم الثلاثاء، خطة سلام بشأن اليمن من أربع نقاط .

وذكرت قناة ”تي في برس“ الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية، اليوم الثلاثاء، أن الخطة تؤكد على ”حق الدولة اليمنية في تقرير مصيرها بدون تدخل خارجي، ووقف إطلاق النار، وإرسال مساعدات إنسانية للمتضررين من العنف، وإطلاق حوار يمني – يمني، وإقامة حكومة ذات قاعدة عريضة بمشاركة كل القوى اليمنية“.

ودعا ظريف مجدداً السعودية إلى وقف حملتها العسكرية في اليمن، قائلاً إن ”الهجمات الدموية ضد اليمن لا يمكن أن تكون حلاً للصراع“.

وأضاف: ”يجب وقف كل العمليات على الأرض ومن الجو“، مضيفاً: ”يجب حل هذه القضية بواسطة اليمنيين أنفسهم.. إيران والسعودية في حاجة للتحدث سوياً، ولكننا لا يمكن أن نتحدث لتحديد مستقبل اليمن“.

وكانت السعودية قد أعلنت في السادس والعشرين من الشهر الماضي عن انطلاق عملية ”عاصفة الحزم“ بناءً على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للقضاء على الانقلاب الحوثي الذي سيطر على معظم مفاصل الدولة بالقوة المسلحة.

وتشارك في العملية السودان ومصر والأردن والمغرب، إضافة إلى الدول الخليجية قطر والإمارات والكويت والبحرين، عدا سلطنة عُمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة