تعاون إيراني تركي عربي لحل الأزمة اليمنية

تعاون إيراني تركي عربي لحل الأزمة اليمنية

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

كشف مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، حميد أبو طالبي، عن تشكيل لجنة ثلاثية بين إيران وتركيا وعدد من الدول العربية لحل الأزمة اليمنية، فيما أشار وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى تقديمه 4 بنوداً لحل الأزمة اليمنية.

وكتب أبو طالبي على صفحته عبر موقع ”فيسبوك“ في إشارته إلى زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى طهران الثلاثاء الماضي، إنه ”تم تشكيل تعاون ثلاثي إيراني تركي عربي“، واصفاً بأنه يصب في مصلحة مسلمي المنطقة وخاصة توفير أمن اليمن واستقراره.

وتطرق المقرب من روحاني إلى زيارة ولي ولي العهد السعودي الى تركيا، والمحادثات التي أجراها مع أردوغان، حيث حظي أمن المنطقة وموضوع اليمن باهتمام خاص خلال لقاء الرئيسين الإيراني والتركي.

وأوضح أن الجانبين اتفقا خلال اللقاء على وقف إطلاق النار وإنهاء الهجمات والحرب بسرعة، وبدء الحوار اليمني – اليمني في بلد محايد، وقال ”إن الدور الهام لإيران في استقرار المنطقة وأمنها، وأدائها الدبلوماسي وتأثيرها في القضايا الاقليمية، أمر كان يؤكد عليه الجانب التركي. ويبدو أن هذه المحادثات، هيأت لتشكيل تعاون ثلاثي إيراني تركي عربي يضمن مصالح المسلمين في المنطقة وخاصة الأمن والاستقرار في اليمن.

وفي هذا السياق، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن إيران قدمت مشروعاً من 4 بنود لحل أزمة اليمن.

و خلال لقائه مستشار رئيس وزراء باكستان، أعلن ظريف بأن الجمهورية الإسلامية إيران قدمت مشروعاً من 4 بنود لحل أزمة اليمن، تشمل  ”الوقف الفوري لإطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، وبدء الحوار الوطني اليمني – اليمني، وتشكيل حكومة الائتلاف الوطني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة