روحاني: طهران وأنقرة متفقتان على وقف الحرب في اليمن

روحاني: طهران وأنقرة متفقتان على وقف الحرب في اليمن

طهران ـ قال الرئيس الإيراني ”حسن روحاني“، إن إيران وتركيا متفقتان على إنتهاء الحرب في اليمن بأسرع وقت ممكن، ووقف نزيف الدماء هناك.

وأوضح روحاني، في مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع الرئيس التركي“رجب طيب أردوغان“، في طهران اليوم الثلاثاء، عقب مباحثات التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى التركي الإيراني الثاني، إن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية، مبيناً أن البلدين متفقان على تعاون اقتصادي مشترك، وبمشاركة دولة ثالثة، فضلاً عن توافقهما على تعزيز العلاقات بينهما في القطاع الخاص.

وأوضح روحاني، أن القضايا التي تم تناولها في الاجتماع، تمثلت في، النقطة التي تم التوصل إليها بشأن ”اتفاقية التجارة التفضيلية“ التي دخلت حيز التنفيذ، وأمن الحدود، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وقضايا أخرى، فيما أشار أن حجم التبادل التجاري مع تركيا، بلغ 14 مليار دولار أمريكي العام المنصرم، وأن البلدين يهدفان إلى رفعه إلى 30 مليار دولار، مع نهاية العام الجاري.

وقال روحاني ”إننا نواجه في المنطقة برمتها اضطراباً، وانعدام أمن“، مشيراً أن البلدين متفقان، بشأن استعادة الاستقرار والأمن في المنطقة، كما بيّن أن الطرفين تباحثا في الشأن اليمني بشكل تفصيلي، وأنه تم التوصل إلى نقاط مشتركة، حيث ستطالب البلدان بوقف الحرب ونزيف الدماء في اليمن بأسرع وقت ممكن، بحسب تعبيره.

وفي تعليقه على المفاوضات النووية بين إيران ودول 5+1، أكد روحاني أن تركيا لطالما قدمت دعماً لتلك المفاوضات، كما أعرب روحاني عن اعتقاده رفع العقوبات عن إيران التي ستفضي إليه، حل المشكلة النووية، سيكون له نتائج هامة، في المجالات بين تركيا وإيران.

جدير بالذكر أن البلدين وقعا عقب المؤتمر الصحفي ثمانية اتفاقات، متعلقة بـ ”الأكاديمية الدبلوماسية، والصحة والطب، والبيئة، والصناعة، والملكية الفكرية، وأعمال المرأة والعائلة، وتبادل البيانات الإلكترونية بين إيران وتركيا، بشأن حركة نقل البضائع الدولية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com