باكستان تدعو إيران للمشاركة في حل الأزمة اليمنية
باكستان تدعو إيران للمشاركة في حل الأزمة اليمنيةباكستان تدعو إيران للمشاركة في حل الأزمة اليمنية

باكستان تدعو إيران للمشاركة في حل الأزمة اليمنية

إسلام أباد ـ دعا رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، اليوم الثلاثاء، إيران إلى الانخراط في حوار بشأن الأمن في اليمن، في الوقت الذي استأنف فيه البرلمان نقاشه حول ما إذا كان ينبغي للبلاد أن تشارك في الحملة التي تقودها السعودية ضد مليشيات الحوثي اليمنية، المدعومة من طهران.

وكانت السعودية طلبت من إسلام أباد الانضمام للحملة العسكرية التي تقودها والتي بدأت بتوجيه ضربات جوية الشهر الماضي ضد الحوثيين في اليمن.

وربما يثير تدخل باكستان غضب إيران، التي تشاركها حدودا طويلة مضطربة، في منطقة تشهد تمردا انفصاليا.

ويبدأ وزير الخارجية الإيراني زيارة تستمر يومين لباكستان غدا الأربعاء، ومن المرجح أن يتناول موضوعات يتصدرها الوضع في اليمن. وقال شريف إنه يرحب بمشاركة إيران.

وأضاف "يتعين على إيران كذلك أن تفكر في سياساتها في اليمن وينبغي تقييم ما إذا كانت سياستها صحيحة أم لا. اليوم يعقد (الرئيس التركي رجب طيب اردوغان) محادثات مع الرئيس الإيراني. أتوقع أن يبلغنا بشأنها."

وقال بعض أعضاء البرلمان أن السعودية لديها مخاوف أمنية مشروعة بشأن اليمن.

وقال مشاهد حسين عضو مجلس الشيوخ عن حزب الرابطة الإسلامية الحاكم في باكستان "اليمن بالنسبة للسعودية مثل أفغانستان بالنسبة لباكستان. إنه جارها الأقرب. نحن نريد استقرارا في أفغانستان: نريد القوة لأفغانستان. إذا حدث أي شيء هناك فهو يؤثر علينا. وكذلك إذا حدث أي شيء في اليمن فهو يؤثر على السعودية. لذلك فإن للسعودية مخاوف أمنية مشروعة. وأعتقد أننا يجب أن نوصل إلى جواد ظريف (وزير الخارجية الإيراني) أنه أيا كان ما تفعله في العراق وسوريا فأنت لست في حاجة لإرسال رجال حزب الله إلى اليمن. لا يتعين أن تتدخل في اليمن."

وكان شريف قال مرارا إنه سيتصدى لأي تهديد "لسلامة أراضي" السعودية، دون تحديد العمل الذي قد يتطلبه التصدي لمثل هذا التهديد.

والانضمام إلى التحالف الذي تقوده السعودية قد يؤجج صراعا طائفيا في الداخل حيث يمثل الشيعة نحو خُمس سكان باكستان، كما أن الهجمات على الشيعة تتزايد مما يزيد من زعزعة استقرار البلاد المسلحة نوويا والتي يبلغ عدد سكانها 180 مليون نسمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com