مقتل العشرات في اشتباكات عنيفة قرب ميناء عدن
مقتل العشرات في اشتباكات عنيفة قرب ميناء عدنمقتل العشرات في اشتباكات عنيفة قرب ميناء عدن

مقتل العشرات في اشتباكات عنيفة قرب ميناء عدن

عدن – اشتبك اليوم الأحد، مقاتلو جماعة الحوثي ووحدات الجيش المتحالفة معهم مع مسلحي اللجان الشعبية في مدينة عدن جنوب اليمن.

وقال شهود عيان، إن أحد الأحياء القريبة من ميناء المدينة شهد معارك ضارية وقصفا عنيفا، فما أفاد أخرون أن 36 حوثيا ومقاتلين متحالفين معهم قتلوا اليوم الأحد في حي المعلا بوسط عدن قرب الميناء، في حين قتل 11 من مقاتلي اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي.

وقال أحد المسعفين، إن "الجثث ملقاة في الشوارع ولا يمكننا الاقتراب منها لأن هناك قناصة حوثيين على أسطح المباني. أي شيء يقترب يطلقون عليه الرصاص وهناك قصف عشوائي على (حي) المعلا."

وأكدت المصادر المحلية، أن قوات الحوثيين تقدمت في البداية نحو منطقة الميناء، لكن بعد مضي عدة ساعات تم اجبارهم على التقهقر عدة شوارع نحو قاعدة تابعة للجيش.

وقالت فرنسا إن بحريتها أجلت 63 شخصا بينهم فرنسيون من مدينة عدن اليوم الأحد. بينما قالت تركيا إن طائرة تابعة لها قامت بإجلاء 230 شخصا بينهم مواطنون غير أتراك من صنعاء.

جهود إنسانية

وقالت الأمم المتحدة، إن أكثر من 500 شخص لقوا حتفهم في أسبوعين من القتال في اليمن، في حين دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى وقف فوري للقتال لمدة 24 ساعة للسماح بإرسال مساعدات إلى اليمن.

وتقول اللجنة، إنها حصلت على موافقة لنقل إمدادات طبية وعاملين جوا، وانها تأمل في إرسال طائرتي إغاثة إلى صنعاء غدا الاثنين.

وقال المتحدث باسم التحالف العسكري العميد أحمد عسيري، إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر حصلت على موافقة لنقل مساعدات، لكنها انسحبت من الترتيبات بسبب مشكلات مع الشركة التي تؤجر طائرة الشحن، مضيفا أن السلطات في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منعت طائرة سودانية من الهبوط في العاصمة اليوم الأحد كما تأخرت طائرة تركية تقوم بعملية إجلاء.

وقال عسيري للصحفيين في الرياض، إن التحالف يمد المقاتلين الموالين لهادي بمعلومات المخابرات والعتاد والخدمات اللوجستية. وأضاف ان التحالف يأمل أن يسيطر هؤلاء على معظم مدينة عدن خلال بضعة ايام.

حوار مشروط

وقالت السعودية والحوثيون إنهما مستعدتان للمحادثات التي يمكن أن تعيد اليمن إلى عملية الانتقال السياسي، لكن الجانبين وضعا شروطا صعبة للمحادثات.

وقال عضو كبير في حركة الحوثي، إن الحوثيين مستعدون لإجراء محادثات سلام إذا توقفت الضربات الجوية التي تقودها السعودية وأشرفت عليها أطراف "ليس لها مواقف عدائية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com