الأردن يجلي 145 من مواطنيه برا من اليمن‎

الأردن يجلي 145 من مواطنيه برا من ا...

وزير الخارجية الأردني يؤكد أن عدد مواطني بلاده الذين تم إجلاؤهم من اليمن منذ بدء العمليات العسكرية "عاصفة الحزم" بلغ 145 مواطناً.

عمّان – قال وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، إن عدد مواطني بلاده الذين تم إجلاؤهم من اليمن منذ بدء العمليات العسكرية ”عاصفة الحزم“ بلغ 145 مواطناً.

وفي خطاب أمام مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، اليوم الأحد، قال جودة إن ”الخطة الأردنية كانت تذهب باتجاه إجلاء الأردنيين جواً، إلا أنه تبين بعد اتصالات بوزراء خارجية اليمن ومصر وجيبوتي أن نقلهم بالطائرات سيشكل خطراً على سلامتهم، ولذلك تم التوجه لنقلهم براً عبر السعودية وقد وصلوا عبر ثلاث دفعات بمجموع 145 شخصا“.

ونفى الوزير ”جودة“ قيام جماعة الحوثي باحتجاز طلبة أردنيين كما أشيع في وسائل إعلام أردنية محلية أمس السبت، قائلاً إنه ”تم تأخير بعض الطلبة بسبب إجراءات خروجهم، ولم تتم أي عملية احتجاز لهم“.

وأوضح أن ”المشكلة الرئيسية في إجلاء الطلبة الأردنيين في اليمن كانت تتعلق بتوزعهم في كل أنحاء اليمن وغالبيتهم في صنعاء وضواحيها وتعز والمكلا وهي مناطق شاسعة ووعرة، والمواصلات فيها غير سهلة“.

وقال جودة إنه ”تم إجلاء 48 مواطناً أمس الأول الجمعة، ويوم أمس السبت تم وصول دفعتين إلى السعودية في منطقة جازان، الأولى شملت (51 مواطناً) والثانية شملت (46) مواطنا، بينهم 12 شخصاً من سكان الضفة الغربية في فلسطين“.

وذكر الوزير الأردني أنه ”من المتوقع إجلاء عدد كبير من الأردنيين اليوم في 3 حافلات، وسيتم نقلهم بالإضافة إلى الـ 145 السابقين في طائرة أردنية بتوجيهات من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني“.

وكانت المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأردنية، صباح الرافعي، قالت في تصريحات سابقة لـ الأناضول إن أعداد الأردنيين في اليمن، تقدر ما بين (500-1000) بينهم 350 طالباً جامعياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com