إيران والعراق يؤكدان على وقف العمليات العسكرية في اليمن

إيران والعراق يؤكدان على وقف العملي...

الجانبان يؤكدان على ضرورة تجنب العمليات العسكرية وعمليات العنف والعودة الى الحوار بين الفصائل السياسية اليمنية واللجوء إلى سبل الحل السلمية لتسوية الخلافات.

طهران- أكدت إيران والعراق على ضرورة وقف العمليات العسكرية في اليمن، معربين عن قلقهما من الظروف المتأزمة في المنطقة وتبعات العدوان السعودية على اليمن.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جميع وكيل وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، مرتضى سرمدي، ورئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري،  الاربعاء في العاصمة العراقية بغداد، بحسب وكالة انباء فارس الايرانية.

وفي هذا اللقاء، الذي عقد مساء الاربعاء ببغداد بين الجبوري وسرمدي القادم من زيارة الى سلطنة عمان، أكد الجانبان على ضرورة تجنب العمليات العسكرية وعمليات العنف والعودة الى الحوار بين الفصائل السياسية اليمنية واللجوء الى سبل الحل السلمية لتسوية الخلافات.

ومن جانبه، قدم وكيل وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، التهاني بتحرير تكريت مركز محافظة صلاح الدين، من لوث الارهابيين التكفيريين، على يد القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي.

وأشاد الجبوري في اللقاء، بالدور الاقليمي البناء الذي تقوم به الجمهورية الاسلامية الايرانية وبذلها العون للشعب العراقي في محاربته للارهاب.

كما التقي وکيل وزارة الخارجية الايرانية بوزير خارجية العراق ابراهيم الجعفري في بغداد.

قال الجعفري في هذا اللقاء انه اعلن في اجتماع شرم الشيخ ان العراق يرفض التدخل العسکري في اليمن.

بدوره اکد سرمدي اهمية اتخاذ مواقف حکيمة وعاقلة من قبل الدول لوقف العدوان وارقة الدماء في اليمن.

ودعا الجانبان في هذا اللقاء الي تقديم المساعدات الانسانية من غذاء ودواء من قبل الدول والمحافل الدولية الي الشعب اليمني .

يذكر ان السعودية اعلنت يوم الخميس الماضي عن انطلاق عملية عاصفة الحزم لمواجهة مجموعات الحوثيين في اليمن بناء على طلب رئيسها عبد ربه منصصور هادي للقضاء على ”الانقلاب“ الحوثي الذى سيطر على معظم مفاصل الدولة بالقوة المسلحة.

وتشارك في العملية الاردن   السودان ومصر والمغرب اضافة إلى الدول الخليجية قطر والامارات والكويت والبحرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com