السودان يتأهب لإجلاء رعاياه من اليمن
السودان يتأهب لإجلاء رعاياه من اليمنالسودان يتأهب لإجلاء رعاياه من اليمن

السودان يتأهب لإجلاء رعاياه من اليمن

الخرطوم ـ أعلنت الخرطوم أنها ستبدأ في إجلاء رعاياها من اليمن خلال ساعات، فيما طالب أعضاء في مجلس النواب الأردني حكومة بلادهم بسرعة إجلاء الطلاب الأردنيين والفلسطينيين المتواجدين في اليمن، على خلفية تطور الأوضاع الأمنية.

وأعلن حاج ماجد سوار، الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج (حكومي)، اليوم الثلاثاء، الشروع في إجلاء الرعايا السودانيين من اليمن، حسب الوكالة الرسمية السودانية.

وأوضح سوار أن "اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة أوضاع السودانيين في اليمن، قررت عقب اجتماع لها اليوم، الشروع في الترتيبات والتحضيرات لاجلاء السودانيين الراغبين في العودة طوعاً من اليمن".

ولفت إلى أن عدد السودانيين باليمن يتراوح ما بين 4 آلاف إلى 4 آلاف و500 شخص، وأن الحصر الأولي للراغبين في العودة بلغ ألفي شخص.

وأشار الى أن "خطة الإجلاء ستتم خلال الساعات المقبلة، بعد اكتمال كافة الترتيبات مع الجهات المختلفة"، مضيفا أن هناك عدة خيارات مطروحة لعملية الإجلاء "عبر الطيران أو البر أوالبحر لكن خيار الطيران هو الأرجح".

ونفى الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، أن يكون هناك اعتداء على أبناء الجالية السودانية باليمن، عقب إعلان السودان مشاركته في "عاصفة الحزم"، مشيرا إلى وجود عدد من الحالات الفردية لاعتداءات لفظية وأن "الجالية تلقى كل احترام من الشعب اليمني".

وفي السياق ذاته، طالب 45 عضواً في مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان) حكومة بلادهم "العمل على وجه السرعة بإجلاء الطلبة الأردنيين والفلسطينيين المتواجدين في اليمن، بسبب الظروف الأمنية التي تشهدها".

وقال النواب في مذكرة قدمها النائب يحيى السعود، عضو لجنة فلسطين في البرلمان، إنه "مطلوب من الحكومة بذل كل ما بوسعها، لمساعدة الطلبة الفلسطينيين الذين يدرسون في اليمن، والمعرضين للخطر بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة هناك، وأن تعاملهم معاملة إخوانهم من الطلبة الأردنيين".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأردنية، صباح الرافعي، قالت أمس إن "الخارجية الأردنية وجهت دعوة لرعاياها في اليمن إلى ضرورة الاتصال بالسفارة الأردنية في اليمن أو الوزارة لتثبيت عناوينهم وأرقام هواتفهم وأماكن تواجدهم".

وأوضحت أن "هذه الدعوة تأتي للتعامل وفق خطط وضعتها الوزارة لإجلاء الرعايا الأردنيين من اليمن وفق التطورات والأحداث الحاصلة هناك"، مقدرة أعداد مواطني بلادها في اليمن ما بين 500 شخص إلى ألف شخصا، بينهم 350 طالباً جامعياً

ويشارك السودان والأردن في العملية العسكرية المستمرة لليوم السادس على التوالي، حيث تواصل طائرات تحالف عربي، تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها "عاصفة الحزم"، استجابة لدعوة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com