قادة العراق يوحدون موقفهم للنأي بالبلاد عن أزمة اليمن‎

قادة العراق يوحدون موقفهم للنأي بال...

رئيس البرلمان العراقي يقول إن "المجتمعين اتفقوا على أهمية تحصين العراق من التأثر بالأزمة الخارجية الحاصلة في المنطقة وان تكون مصلحة العراق وامن شعبه هي المقدمة أولا وأخيراً".

المصدر: بغداد - محمد وذاح

اتفق قادة الكتل السياسية في العراق، الأحد، على ”عدم تأثر البلاد سلبياً بالأوضاع في اليمن بعد إطلاق عملية ”عاصفة الحزم“ ضد المواقع العسكرية التابعة للحوثيين“.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في منزل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري حضره زعماء الخط الاول في البلاد، رئيس الوزراء ونوابه ورئيس البرلمان ونوابه إلى جانب نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي وعدد من قادة الحشد الشعبي هادي العامري وأمين عام حركة اهل الحق قيس الخزعلي فضلاً عن عدد من الوزراء وقادة الكتل.

وقال الجبوري في بيان عقب اللقاء ووصل لشبكة ”إرم“ الإخبارية نسخة منه، إن ”قادة وزعماء ورؤساء الأحزاب والكتل السياسية في العراق اجتمعوا، لبحث تطورات الإحداث الأمنية والسياسية في العراق وعموم المنطقة“.

وأوضح رئيس البرلمان، أن ”المجتمعين اتفقوا على أهمية تحصين العراق من التأثر بالأزمة الخارجية الحاصلة في المنطقة وان تكون مصلحة العراق وامن شعبه هي المقدمة أولا وأخيراً“.

من جانبه، قال السياسي البارز حاجم الحسني في تصريح صحافي، إن ”القادة العراقيين ناقشوا في اجتماعهم ليلة أمس الاول عدد من الملفات الخارجية“، مبينا ان ”تطور الإحداث في اليمن تصدر جدول أعمال اللقاء“، موضحاً ان ”المجتمعين أكدوا أن العراق يعيش حرب مستمرة مع التنظيمات الارهابية“.

وأشار الحسني إلى ”إننا اتفقنا على عدم تأثير حرب اليمن سلبياً على الاوضاع في العراق، لاسيما مع اختلاف الآراء من الوضع هناك بين الكتل السياسية“.

ونوّه الحسني إلى أن ”اللقاء شددّ على ضرورة حل مشاكل العراق بالدرجة الاساس، وعدم الانشغال بما يحل في المنطقة من تطورات على حساب مصلحة البلاد“.

وبشأن الموقف الرسمي من عملية ”عاصفة الحزم“ ضد المواقع العسكرية تابعة للحوثيين، أكد الحسني أنه ”تمت إحالة هذا الملف إلى الحكومة بوصفها المسؤولة عن رسم السياسيات الخارجية للبلاد“.

وفي الإطار ذاته، أكد القيادي في اتحاد القوى السنّية، والنائب السابق حيدر الملا، أن ”اجتماع زعماء الكتل السياسية ناقش موضوع تضارب الموافق والتصريحات بين نواب رئيس الجمهورية ووزير الخارجية ورئيس مجلس الوزراء حول الاحداث الجارية في المنطقة واليمن“.

وأضاف الملا، في تصريح لعدد من وسائل الاعلام بينها شبكة ”إرم“ الإخبارية، أن ”المجتمعين اتفقوا على الالتزام بمقررات الجامعة العربية كونه عضواً فعالاً ومؤسساً وتعتبر رؤية موحدة لجميع المكونات العراقية مع البدء بصفحة جديدة لمعالجة جميع الإحداث الداخلية“.

وحول إمكانية مشاركة العراق في إنشاء القوة العربية المشتركة، أوضح الملا أن ”هذا الموضوع حسم في مقررات قمة شرم الشيخ الملزمة للعراق لأنه عضو مؤسس للجامعة العربية وبالتالي حتى لو كانت هناك تحفظات فأنها لا تؤثر على مشروعية وقانونية مقررات الجامعة“.

ولليوم الرابع على التوالي، تواصل طائرات تحالف عربي، تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها ”عاصفة الحزم“، استجابة لدعوة الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ“حماية اليمن وشعبه من الحوثيين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com