السودان يضع 4 مقاتلات 6 آلف جندي تحت تصرف السعودية في اليمن – إرم نيوز‬‎

السودان يضع 4 مقاتلات 6 آلف جندي تحت تصرف السعودية في اليمن

السودان يضع 4 مقاتلات 6 آلف جندي تحت تصرف السعودية في اليمن

المصدر: الخرطوم – ناجي موسى

أكدت الحكومة السودانية أنها ستواصل مشاركتها العسكرية في ”عاصفة الحزم“ ودعم العملية حتى تكمل مهمتها وتعود الشرعية الى اليمن، معتبرا أن مجريات الأحداث في اليمن باتت تشكل خطراً على أمن المملكة وأمن منطقة الخليج.

وأكد الناطق الرسمي للرئاسة لسودانية، احمد بلال، السبت، أن بلاده وضعت 4 طائرات مقاتلة تحت تصرف المملكة العربية السعودية لاستخدامها في ”عاصفة الحزم“ لمواجهة الحوثيين باليمن، وأنه مستعد لإرسال 6 آلاف جندي للعمليات البرية.

إلى ذلك قال خبراء إستراتيجيون وأمنيون سودانيون إن مشاركة بلادهم في تحالف دعم الشرعية في اليمن تتماشي مع الرؤية الإستراتيجية للمنطقة وتدعم القضايا المتعلقة بالامن القومي العربي.

وأكد الخبير العسكري السوداني، اللواء متقاعد محمد عباس الأمين، أن ”هناك اتجاها إيرانياً لخنق كافة الدول العربية عبر الاستيلاء على مضيقي هرمز وباب المندب باستخدام الحوثيين كمخلب قط“.

وأكد الأمين أن البحر الأحمر يشكل عمقا إستراتيجيا مهما للسودان، مما يجعله محقا في المشاركة وبقوة لقطع الطريق على إيران وأطماعها في المنطقة.

ويرى مدير مركز الشرق الأوسط بالخرطوم، اللواء متقاعد عثمان السيد، أن السودان من أكثر الدول المعنية بما يجري في اليمن، قائلاً: ”إن السودان معني بما يجري في البحر الأحمر الذي يمثل شريان حياته الوحيد“.

وقال عثمان السيد، إن ”محاولة إيران السيطرة على اليمن غبر الحوثيين، ومن ثم البحر الأحمر لأجل تهديد الخليج لن تتوقف عند الدول الخليجية حال نجاحها“، واضاف أن أي اضطرابات في البحر الأحمر أو أي نزاع فيه سيؤدي إلى مشكلة حقيقية للسودان.

وأشار إلى تنبيهات سابقة قدمت للحكومة السودانية بشأن التمدد الإيراني في المنطقة، ومحاولة طهران استغلال علاقتها بالسودان لتدمير المنطقة العربية بكاملها.

وفي سياقٍ متصل، قالت سلطات الطيران المدني السودانية إنها نجحت في إدارة كثافة الحركة الجوية العابرة لأجواء بلادها عقب إغلاق المجال الجوي اليمني بسبب المواجهات العسكرية هناك، واتجاه الطائرات المدنية في منطقة الشرق الأوسط والخليج لاتخاذ مسارات بديلة بالمجال الجوي السوداني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com