أردوغان: ”عاصفة الحزم“ مهمة لمستقبل اليمن‎ – إرم نيوز‬‎

أردوغان: ”عاصفة الحزم“ مهمة لمستقبل اليمن‎

أردوغان: ”عاصفة الحزم“ مهمة لمستقبل اليمن‎

أنقرة – أعلن الرئيس التركي ”رجب طيب أردوغان“، دعم تركيا للعملية العسكرية ”عاصفة الحزم“ التي بدأتها دول عربية بقيادة المملكة العربية السعودية ضد أهداف للحوثيين في اليمن استجابة لطلب الرئيس اليمني ”عبد ربه منصور هادي“.

جاء ذلك في التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي، في مقابلة أجرتها معه قناة ”فرانس 24“ الفرنسية، والتي قال فيها بشأن العملية العسكرية في اليمن، ”ندعم تدخل المملكة العربية السعودية، ويمكننا أن نفكر بتقديم دعم لوجستي اعتمادا على مجريات الوضع، إذا تطلب الأمر أن نلعب دوراً في هذه العملية“.

وأوضح الرئيس التركي أن الهدف من هجمات الحوثيين هو الإضرار بوحدة التراب اليمني، وتمهيد الطريق لصراع مذهبي، مشددا على أنه في حال استمرار هجمات الحوثيين فإن ذلك سيؤدي إلى انتشار موجة إرهابية جديدة في البلاد، بحسب قوله.

وأشار الرئيس التركي إلى أهمية ”عاصفة الحزم“ بالنسبة لمستقبل اليمن، مضيفا ”الأن نحن نقدم الدعم السياسي لتلك العملية، وسنستمر في دعمها مستقبلا“، موضحا أن ”مسألة الدعم العسكري لتلك العملية ليست مطروحة في الوقت الراهن، وأن مجريات الأمور هى التي ستحدد ذلك“.

وأعرب ”أردوغان“ عن أسفه حيال المساعدات التي تُقدم للحوثيين من الخارج، مشدداً على ضرورة ترك كافة القوات، الأراضي اليمينة، لتسمح لليمينيين أن يعيشوا على أراضيهم  وفق حريتهم وكيفما شاءوا“.

وأفاد ”أردوغان“ أن إيران تدعم الحوثيين الذين يخوضون الحرب في اليمن وكالة عنها“، معرباً عن أسفه حيال ذلك. وأوضح أن الوضع في المنطقة تحول إلى صراع شيعي – سني، مضيفا ”ليس هذا هو المطلوب، وليت ما حدث هذا. وعلى إيران والجماعات الإرهابية الأخرى سحب قواتها من اليمن، ويتركوا الفرصة لإدارتها بأن تتولى شؤونها“.

وفي رد منه على سؤال حول ما إذا كانت تساوره شكوك حيال دور إيران بالمنطقة أم لا؟، قال الرئيس التركي ”هذا أمر ليس فيه نقاش“، مضيفا ”إيران تحاول وضع المنطقة بأكملها تحت هيمنتها وسيطرتها بما تقوم به من تصرفات“.

واستطرد ”أردوغان“ قائلا: ”هذه التطورات التي نراها، ليست تطورات صحيحة. وهأنتم ترون الأوضاع في سوريا والعراق. لكن مع الأسف الإيرانيون لم يتبنوا نهجا حيال هذه التطورات بالمعنى الذي تحدثنا معهم بحقه“، مشدداً على ضرورة تراجع إيران عن دعم نظام ”بشار الأسد“.

وتابع قائلا: ”العراق بالرغم مما يملكه من موارد يعاني صعوبات كبيرة، وفي سوريا لقى نحو 300 الف إنسان حتفهم على يد النظام، وإيران تتابع ذلك“، مضيفا: ”إيران جارتنا، ونحن نؤمن معا بنفس المعتقد، لذلك من حقنا أن ننتظر منها نهجا عادلاً“.

وأعلنت السعودية، في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، عن بدء عملية ”عاصفة الحزم“ العسكرية ضد من تسميهم ”المتمردين الحوثيين“.

وتشارك في عملية ”عاصفة الحزم“، 5 دول خليجية، هي السعودية، البحرين، قطر، الكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن ومصر. فيما أعلنت باكستان عن استعدادها للمشاركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com