النفط يقفز 5 بالمئة بعد عملية ”عاصفة الحزم“ في اليمن – إرم نيوز‬‎

النفط يقفز 5 بالمئة بعد عملية ”عاصفة الحزم“ في اليمن

النفط يقفز 5 بالمئة بعد عملية ”عاصفة الحزم“ في اليمن

نيويورك – قفزت اسعار النفط للعقود الآجلة حوالي 5 بالمئة اليوم الخميس مواصلة الصعود لثاني جلسة على التوالي، بعد أن أثارت ضربات جوية شنتها السعودية وحلفاؤها العرب الخليجيون في اليمن مخاوف من صراع أوسع في الشرق الاوسط قد يعطل إمدادات الخام العالمية.

ولم تؤثر العملية العسكرية ضد المسلحين الحوثيين الذين طردوا الرئيس اليمني من العاصمة صنعاء على المنشآت النفطية في المنتجين الخليجيين الرئيسيين.

لكن المخاوف من احتمال اتساع الصراع أذكت القلق بشأن شحنات النفط من الشرق الأوسط.

وأدانت إيران -المنافس الرئيسي للسعودية في المنطقة – الهجمات الجوية على المسلحين الحوثيين، بينما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثة هاتفية مع نظيره الإيراني إلى ”وقف فوري لإطلاق النار“. ووعدت باكستان -وهي حليف للرياض بعيد عن الصراع- ”برد قوي“ على أي تهديد لوحدة أراضي السعودية.

وتطرق وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى  الصراع مع نظيره الإيراني قبيل محادثاتهما اليوم الخميس بشأن برنامج طهران النووي.

ويشك محللون في أي احتمال لحرب شاملة ويقولون إن من المتوقع أن يكون ارتفاع أسعار النفط مؤقتا بالنظر إلى استمرار المخاوف بشأن تخمة المعروض.

وأنهت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت تسليم مايو ايار جلسة التداول مرتفعة 2.71 دولار أو ما يعادل 4.8 بالمئة لتسجل عند التسوية 59.19 دولار للبرميل بعد أن كانت قفزت في وقت سابق من الجلسة أكثر من 3 دولارات.

وأغلقت عقود الخام الأمريكي مرتفعة 2.22 دولار أو 4.5 بالمئة إلى 51.43 دولار للبرميل.

وسجلت أسعار النفط مكاسب بلغت 3 بالمئة أمس الأربعاء بفعل هبوط الدولار الأمريكي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com