”CNN“ تكشف تفاصيل عملية ”عاصفة الحزم“

”CNN“  تكشف تفاصيل عملية ”عاصفة الحزم“

المصدر: القاهرة- دعاء السيد

أعدت شبكة CNN الأمريكية تقريرًا مطولًا، أجابت فيه عن العديد من الأسئلة الخاصة بالوضع اليمني وتطورات الأحداث في البلاد.

ورأت الشبكة، أن السبب وراء الهجوم الذي قادته السعودية فجر الخميس، يمكن تلخيصه في كلمة واحدة ”إيران“، إذ قال المحلل العسكري، كولونيل ريك فرانكونا، إن السعوديين يرون الوضع في اليمن، مهدداً من الإيرانيين. وأضاف ”السعودية تنظر للحوثيين على أنهم قوة إيرانية بالوكالة، تمامًا مثل حزب الله، التي تعتبر قوة إيرانية بالوكالة في جنوب لبنان“.

وحول ما يعتزم السعوديون القيام به، قالت الشبكة إن ”الضربات التي شنتها السعودية اليوم، بداية للحملة، وقد تعهدت السعودية بإرسال 150,000 جندي، مما يزيد من احتمال شن هجوم بري“.

من جانبه، قال عادل الجبير، السفير السعودي في الولايات المتحدة إن القوات الأميركية لن تشارك في الغارات الجوية، في وقت قال فيه فرانكونا، إنه يعتقد أن واشنطن ساعدت في تقديم المعلومات اللازمة لانتقاء الأهداف.

وأضاف أن السعودية، ليس لديها القدرة على مراقبة الاستخبارات والاستطلاع، لتحديد كل من هذه الأهداف، موضحا أنهم حصلوا على المساعدة وربما جاءت من الولايات المتحدة.

وصرح مسؤولون في إدارة أوباما لـ CNN أن السعوديين لم يحددوا ما يريدون بعد، ولكن من المحتمل أن يطلبوا الدعم الجوي الأمريكي، وصور الأقمار الصناعية والاستخبارات الأخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com