محصلة ”عاصفة الحزم“ ضد الحوثيين – إرم نيوز‬‎

محصلة ”عاصفة الحزم“ ضد الحوثيين

صنعاء – قبل نحو 10 ساعات أطلقت السعودية الضربة الجوية الأولى من عملية ”عاصفة الحزم“ على معاقل الحوثيين في اليمن، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية. وأعلن عن الضربة سفير الرياض في واشنطن عادل الجبير، في الساعة 12 بتوقيت الرياض (21:00 مساء الأربعاء بتوقيت جرينتش). واستنادا لتصريحات مسؤولين سعوديين ويمنيين، ووسائل الإعلام السعودية، رصدت الأناضول، تفاصيل انطلاق […]

صنعاء – قبل نحو 10 ساعات أطلقت السعودية الضربة الجوية الأولى من عملية ”عاصفة الحزم“ على معاقل الحوثيين في اليمن، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأعلن عن الضربة سفير الرياض في واشنطن عادل الجبير، في الساعة 12 بتوقيت الرياض (21:00 مساء الأربعاء بتوقيت جرينتش).

واستنادا لتصريحات مسؤولين سعوديين ويمنيين، ووسائل الإعلام السعودية، رصدت الأناضول، تفاصيل انطلاق العملية وحصيلة 10 ساعات عليها.

موعد انطلاق العملية

انطلقت عمليات ”عاصفة الحزم“ في تمام الساعة 12 من منتصف الليل، بالتوقيت المحلي للمملكة (21:00 تغ مساء الأربعاء)، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

دول التحالف

-أولا: دول شاركت في العملية

السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر والأردن والمغرب والسودان

– ثانيا: دول أبدت الاستعداد للمشاركة البرية في العملية

مصر وباكستان أبدت استعدادها للمشاركة بقوات جوية وبحرية، كما أعلنت القاهرة استعدادها للمشاركة بقوات برية ”إذا لزم الأمر.

-ثالثا: دول دعمت العملية

الولايات المتحدة الأمريكية من خلال تقديم دعم لوجستي واستخباراتي للتحرك العسكري الخليجي في اليمن.

-رابعا: تفاصيل مشاركة الدول في العملية العسكرية

 السعودية تشارك بأكثر من 100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات بحرية.

– الإمارات (30 مقاتلة)، الكويت (15 طائرة مقاتلة)، البحرين (15 طائرة مقاتلة)، قطر (10 طائرات مقاتلة)، الأردن (6 طائرات مقاتلة)، المغرب (6 طائرات مقاتلة)، السودان (3 طائرات مقاتلة).

المواقع المستهدفة

 وفق شهود عيان ومصادر أمنية فإن أهم الأهداف التي تم توجيه ضربات جوية لها هي قاعدة الديلمي والشرطة العسكرية والقصر الرئاسي والفرقة المدرعة الأولى والقوات الخاصة، قيادة قوات الاحتياط في صنعاء، قاعدة العند الجوية في لحج جنوبي اليمن، مواقع عسكرية في صعدة (معقل الحوثيين شمال).

**حجم الخسائر: لم يتم إعلان أي خسائر بشرية ومادية رسميا أو تقديرات، لكن تقارير تحدثت عن تدمير 4 طائرات ودفاعات جوية حوثية. مواقع تابعة للحوثيين قالت إن 4 مدنيين قتلوا جراء قصف منزلهم بالقرب من معسكر الصباحة بالعاصمة صنعاء، وأعلن مسؤول في وزارة الصحة اليمنية (يسيطر عليها الحوثيون) مقتل 25 مدنياً وإصابة 40 آخرين في إحصائية أولية جراء القصف الجوي لعاصفة الحزم على حي السنبلة شمالي صنعاء.

نتائج العملية على الأرض

-قوات موالية للرئيس عبدربه منصور هادي تستعيد السيطرة على مطار عدن جنوبي اليمن، بحسب مصدر أمني.

-هروب قيادات عسكرية موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح من عدة مواقع في صنعاء، وبينها قاعدة الديلمي الجوية، وقوات الاحتياط (الحرس الجمهوري سابقاً)، ومعسكر القوات الخاصة (الأمن المركزي سابقاً)، بالإضافة إلى معسكر ريمة حُميد، وذلك نتيجة الغارات، وفق قيادات عسكرية يمنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com