الحوثيون وصالح يوقعان اتفاقيات اقتصادية مع إيران في طهران

الحوثيون وصالح يوقعان اتفاقيات اقتصادية مع إيران في طهران

المصدر: القاهرة- شوقي عصام

كشف مسؤول يمني بارز، ومقرب من الرئيس السابق علي عبد الله صالح، المتحالف مع الحوثيين، عن إبرام اتفاقيات اقتصادية بين جماعة ”أنصار الله“ وحزب المؤتمر الشعبي في العاصمة الإيرانية طهران، تحمل دعمًا لمعارك الحوثيين ،لاسيما في ظل محاولات فرض حصار اقتصادي عليهم في صنعاء، و الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد ، على حد قوله لـ“إرم“.

 

وشرح المسؤول اليمني هذه الاتفاقيات، موضحًا أن هناك وفدًا من ”أنصار الله“ و“المؤتمر“ برئاسة المستشار السياسي للرئيس اليمني السابق، صالح الصماد، وشمل وكلاء وزارات تابعين للحوثيين، وتم توقيع تلك الاتفاقيات منذ أسبوعين.

 

وأوضح أن الاتفاقيات شهدت تغطية الاحتياجات البترولية والنفطية لتحالف الحوثيين وأنصار الله، بقيمة 4 مليارات دولار، تُسدد بعد عامين على أقساط، بالإضافة إلى اتفاقيات استثمارية جاءت بإنشاء محطة كهربائية بجهد 2000 ميجا وات، وأيضًا إعادة تطوير وإقامة إنشاءات في ميناء الحديدة اليمني.

 

وأشار المسؤول اليمني، إلى أن هذه الاتفاقيات جاءت في ظل مخاوف من تحرك دولي تتم قيادته من الأمم المتحدة ضد الحوثيين بفرض حصار اقتصادي، موضحًا أن الظروف الأخيرة هي التي دفعت الحوثيين إلى التوجه إلى إيران وإتمام تلك الاتفاقيات.

وقال المسؤول: إن ”أنصار الله“ و“المؤتمر“ ينتظران النتائج التي ستخرج بها القمة العربية في شرم الشيخ فيما يتعلق باليمن، موضحًا أن الحوثيين و“صالح“ تعرضوا إلى صدمة مع توجيه دعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي للمشاركة في القمة ممثلاً لليمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com