عاجل .. إيران تقدم مقترحا جديدا لحل الأزمة اليمنية

صنعاء – يعتزم مجلس الأمن الدولي الاجتماع لبحث التطورات في اليمن بعد أن اتهم الرئيس عبد ربه منصور هادي الحوثيين الذين تدعمهم إيران بالانقلاب عليه ودعا الأمم المتحدة إلى ”تدخل عاجل بكل الوسائل المتاحة“. وأغضب تقدم الحوثيين المدعومين من إيران الدول الخليجية العربية السنية وعلى رأسها السعودية.  ودعت إيران اليوم الأحد إلى الحوار ولكن اقترحت […]

صنعاء – يعتزم مجلس الأمن الدولي الاجتماع لبحث التطورات في اليمن بعد أن اتهم الرئيس عبد ربه منصور هادي الحوثيين الذين تدعمهم إيران بالانقلاب عليه ودعا الأمم المتحدة إلى ”تدخل عاجل بكل الوسائل المتاحة“.

وأغضب تقدم الحوثيين المدعومين من إيران الدول الخليجية العربية السنية وعلى رأسها السعودية.

 ودعت إيران اليوم الأحد إلى الحوار ولكن اقترحت تنحي هادي عن منصبه حتى يحول دون إراقة المزيد من الدماء في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني قوله ”التوقعات هي أن الرئيس… هادي سيستقيل بدلا من تكرار الأخطاء ولعب دور بناء في الحيلولة دون انقسام اليمن وتحويل عدن إلى ملاذ للإرهابيين.“

لكن زعماء ومسؤولين أمنيين في دول خليجية عربية قالوا أمس السبت إن هادي هو الرئيس الشرعي لليمن وانهم مستعدون لبذل ”كافة الجهود“ للدفاع عن أمن البلاد.

وحذر المسؤولون وبينهم وزير الداخلية السعودي وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف ”من انزلاق اليمن في نفق مظلم سيترتب عليه عواقب وخيمة ليس على اليمن فحسب بل على الأمن والاستقرار في المنطقة والسلم والأمن الدوليين.“

ودعا المسؤولون إلى ”بذل كافة الجهود لدعم أمن اليمن واستقراره حيث أن أمن دول مجلس التعاون وأمن اليمن هو كل لا يتجزأ.“

تصاعد العنف

وسيطر مقاتلون حوثيون على أجزاء من مدينة تعز ثالث أكبر مدينة في اليمن أثناء الليل وسط تزايد القلق من تصاعد صراع على السلطة يقول دبلوماسيون إنه قد يجر السعودية وإيران.

وفي تعز الواقعة على الطريق الرئيسي من العاصمة اليمنية صنعاء إلى عدن ثاني أكبر مدينة في البلاد قال سكان إن الحوثيين انتزعوا السيطرة على المطار العسكري في المدينة من السلطات المحلية في وقت متأخر ليل السبت.

وقال شهود في محافظة إب بوسط اليمن لرويترز إنهم رأوا عشرات الدبابات والعربات العسكرية تتحرك من الشمال الواقع تحت سيطرة الحوثيين إلى الجنوب.

وتقدم الحوثيون صوب المناطق السنية في وسط وغرب اليمن مما أدى إلى اشتباكات مع القبائل المحلية وتنظيم القاعدة وتأجيج حركة انفصالية في الجنوب الأمر الذي يثير مخاوف من انزلاق البلاد صوب حرب أهلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com