السعودية تصنع قطارات الحرمين في تركيا

السعودية تصنع قطارات الحرمين في تركيا

المصدر: أنقرة - مهند الحميدي

تعمل المملكة العربية السعودية على تصنيع قطارات الحرمين الشريفين في مصانع تركية للربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقالت صحيفة محلية تركية، اليوم الأربعاء، إن شركة ”أسيلسان“ التركية بالتنسيق مع وزارة المواصلات التركية، تحضر لتصنيع قطارات سريعة للمملكة، بالتعاون مع شركة ”تالغو“ الإسبانية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة التركية، نوري البيرق ”سنعمل مع شركة تالغو الإسبانية التي رست عليها مناقصة تصنيع قطارات سريعة للسعودية، وفي إطار هذا التعاون سوف تنتج هذه القطارات في تركيا“.

وسبق أن وقعت الرياض اتفاقية عام 2012 مع شركة تانغو الإسبانية لشراء مجموعة من القطارات السريعة بين مكة والمدينة.

ومن المقرر أن يتم تشغيل خط قطار الحرمين منتصف العام 2016 القادم، على أن يبدأ التشغيل التجريبي للقطار مطلع العام القادم، بين المدينة المنورة ورابغ، وستصل سرعته إلى 300 كلم في الساعة وتنخفض حتى تصل 200 كلم في الساعة على مشارف الحرمين، وسيكون مزوداً بشبكات للاتصال بالإنترنت.

ويتكون المشروع من 36 قطاراً كهربائياً؛ بواقع 13 عربة في كل قطار، ويتم تصميم القطارات لتحمّل ارتفاع درجات الحرارة، وامتصاص الصدمات في حال الحوادث، وسيمر بخمس محطات؛ واحدة في المدينة المنورة، وأخرى في مكة المكرمة، وثالثة في رابغ، واثنتين في جدة، إحداهما في مطار الملك عبد العزيز الدولي.

 وتشهد العلاقات التركية السعودية تقاربا بعد سنوات من القطيعة، حيث زار الرئيس التركي أردوغان السعودية في فبراير الماضي، كما يعتزم وزير الدفاع السعودي ونجل العاهل السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة أنقرة في إبريل المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com