أخبار

ترحيب يمني بالإعلان عن عزم روسيا استئناف عمل سفارتها في عدن
تاريخ النشر: 28 أغسطس 2022 21:37 GMT
تاريخ التحديث: 29 أغسطس 2022 1:45 GMT

ترحيب يمني بالإعلان عن عزم روسيا استئناف عمل سفارتها في عدن

لقي الإعلان عن عزم روسيا استئناف عمل سفارتها باليمن، من العاصمة المؤقتة عدن، ترحيبًا واسعًا من اليمنيين، في خطوة روسية اعتُبرت "صفعة" لميليشيات الحوثيين. وذكرت

+A -A
المصدر: عدن - إرم نيوز

لقي الإعلان عن عزم روسيا استئناف عمل سفارتها باليمن، من العاصمة المؤقتة عدن، ترحيبًا واسعًا من اليمنيين، في خطوة روسية اعتُبرت ”صفعة“ لميليشيات الحوثيين.

وذكرت مصادر في ديوان رئاسة الجمهورية اليمنية، لـ“إرم نيوز“، أن القائم بأعمال السفارة الروسية لدى اليمن يفغيني كودروف، ”أفصح عن نية بلاده، استئناف عمل السفارة الروسية، من داخل العاصمة المؤقتة للبلاد عدن“.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه، يوم الأحد، برئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، في مقر إقامة الأخير، في العاصمة السعودية الرياض، بحثا خلاله التطورات اليمنية وجهود تحقيق السلام في البلاد، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية ”سبأ“.

وبحسب الوكالة، أكد العليمي، على ترحيب مجلس الرئاسة والحكومة اليمنية، باستئناف عمل السفارة الروسية من العاصمة المؤقتة عدن.

وشدد العليمي، خلال اللقاء، على ضرورة ”الدفع بالعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين، إلى آفاق أوسع، من التعاون والتنسيق المثمر في مختلف المجالات“.

من جهته، أكد القائم بأعمال السفير الروسي لدى اليمن يفغيني كودروف، على ”التزام بلاده بموقفها الثابت، إزاء الملف اليمني، والجهود الرامية إلى تسوية سياسية شاملة في اليمن“.

يشار إلى أنه في حال استأنفت موسكو، عمل سفارتها من داخل عدن، ستكون بذلك أول سفارة أجنبية قد أعادت عملها الدبلوماسي في اليمن، منذ حوالي 8 سنوات، وتحديدًا منذ تنفيذ ميليشيات الحوثيين انقلابها على الشرعية الدستورية، في شهر أيلول/ سبتمبر 2014.

وكتب الإعلامي اليمني عبدالملك اليوسفي، عبر حسابه على تويتر: ”فتح السفارة الروسية في عدن رسالة واضحة مضمونها أن الخارج مطمئن لمستوى الاستقرار الذي حققته المدينة“.

2022-08-666-17

من جانبه، قال الكاتب محمد النود: ”السفارة الروسية تعاود العمل من العاصمة عدن مع رحيل قوات بن معيلي من أبين.. يعني حاجه زي كذا ترفع المعنويات وتخليك طاير فوق السحاب رفرف يا علم“.

2022-08-666-16

بدوره كتب الصحفي سياف الغرباني على تويتر: ”بعد زيارة وفدهم إلى موسكو، كان الحوثيون يمنّون النفس، بعودة سفارة روسيا وربما الصين، للعمل من صنعاء.. فرحوا وهلّلوا للزيارة، واعتبروا بوتين في الجيب، لكنه قرر، اليوم، إرسال سفيره إلى عدن وليس إلى صنعاء“.

وأضاف: ”صفعة روسية أخرى للميليشيات، بعد صفعة إغلاق السفارة في ديسمبر 2017“.

2022-08-666-15

وعلق الأكاديمي في جامعة عدن عبدالرحمن الوالي، قائلا: ”خبر ممتاز جدا لو صدق، سفاره وليس قنصليه، هذه خطوه هامه في الإتجاه الصحيح، ونعتبرها انعطافه ذات معنى مهم، ونناشد المعنيين في عدن، بتسهيل هذا الأمر وإنجاحه وحمايته“.

2022-08-Screenshot_5-5

قال المستشار الإقتصادي لرئيس الجمعية الوطنية في المجلس الانتقالي الجنوبي عمر باعباد: ”‏بشارات الخير تطل على شعب الجنوب، إعلان فتح السفارة الروسية بالعاصمة عدن، له دلالات كبيرة على مستوى الأمن، واستمرار النتائج الإيجابية على كافة المحافظات الجنوبية، التي سيتم إدارتها من قبل المجلس الانتقالي، قبل نهاية العام الجاري 2022، ومن عنده ظن في ذلك فهو واهم“، مضيفا: ”الدعم التحالفي والدولي سيتم لتثبيت الأمن، والاستقرار المعيشي“.

2022-08-Screenshot_6-4

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك