صور الـ“سيلفي“ يوم الجمعة المقبل قد تصيبك بالعمى

صور الـ“سيلفي“ يوم الجمعة المقبل قد تصيبك بالعمى

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - محمد خالد

حذّر أطباء بريطانيون من التقاط صور ”سيلفي“ وقت ظاهرة كسوف الشمس التي ستشهدها بريطانيا وبعض من الدول، الجمعة المقبلة، لأضرارها على العينين.

ونقلت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، عن أطباء قولهم أن كاميرات الهواتف، لم تكن موجودة عندما حدث آخر كسوف للشمس عام 1999، لكن من المتوقع أن يسعى الملايين إلى التقاط صور لأنفسهم أثناء هذه الظاهرة الفلكية.

وأضاف الأطباء، أن التقاط الصور باستخدام كاميرات الهواتف يمكن أن يشكل خطورة تساوي النظر بشكل مباشر إلى الشمس، وهذا قد يتسبب في حرق شبكيّة العين والإصابة بالعمى.

وأشار الأطباء، إلى أن ارتداء النظارات الشمسية لن يحمي العيون من الأضرار المحتملة، وأن أي شخص يفكر في التقاط صور ”سيلفي“ تزامنًا مع الكسوف عليه ارتداء النظارات الواقية المخصصة لهذا.

وطالب الأطباء من الجميع عدم النظر إلى الشمس في ذلك الوقت مباشرة لا بالعين المجردة، ولا مع ارتداء نظارات شمسية أو حتى عبر معدات مثل الكاميرات أو التلسكوب.

وكسوف الشمس هو ظاهرة كونية تحدث عندما تكون الارض والقمر والشمس في خط مستقيم تقريبا ويكون القمر في المنتصف فيحجب أشعة الشمس عن الارض.

ومن المنتظر ان يحدث الكسوف يوم الجمعة القادم الموافق 20 مارس آذار ويمكن مشاهدة الكسوف الكامل فقط من جزر سفالبارد وهو ارخبيل يقع في المحيط المتجمد الشمالي شمالي القارة الاوروبية وجزر فارو بشمال اوروبا أيضا.

أما الكسوف الجزئي فيمكن مشاهدته من شمال أفريقيا وأوروبا وشمال آسيا. وفي لندن على سبيل المثال سيحجب القمر 84 في المئة من سطح الشمس.

وجزر فارو منطقة تتمتع بالحكم الذاتي داخل الدنمرك وتتوقع ان تستقبل 8000 زائر بالاضافة الى السكان وعددهم 50 ألفا تقريبا.

وسيكون هذا أول كسوف كامل للشمس في الجزر منذ عام 1954 ومن المتوقع حدوث الكسوف الكامل التالي عام 2245.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com