مجلس القيادة اليمني يقيل قادة عسكريين متورطين في أحداث شبوة
مجلس القيادة اليمني يقيل قادة عسكريين متورطين في أحداث شبوةمجلس القيادة اليمني يقيل قادة عسكريين متورطين في أحداث شبوة

مجلس القيادة اليمني يقيل قادة عسكريين متورطين في أحداث شبوة

أعلن مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، اليوم الإثنين، أنه اتخذ عددا من الإجراءات الكفيلة بإنهاء التوترات في شبوة، كما قرر إقالة قيادات عسكرية وأمنية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

ووفق الوكالة، أصدر مجلس القيادة الرئاسي، خلال اجتماع طارئ عقده اليوم لبحث المستجدات الأمنية بمحافظة شبوة، أمرًا بإقالة كل من: قائد محور عتق العسكري، قائد اللواء 30 العميد عزيز ناصر العتيقي، مدير عام شرطة محافظة شبوة العميد عوض مسعود الدحبول، قائد فرع قوات الأمن الخاصة بالمحافظة العميد عبدربه محمد لعكب، وقائد اللواء الثاني دفاع شبوة العقيد وجدي باعوم الخليفي.

وشهدت محافظة شبوة، مواجهات دامية منذ فجر الإثنين، بين قوات عسكرية موالية للحكومة الشرعية؛ إثر تمرد قائد أمني موال لحزب التجمع اليمني للإصلاح (إخوان مسلمون)، على قرار إقالته من قبل محافظ محافظة شبوة.

وذكرت "سبأ"، أن الاجتماع الذي ترأسه رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، بحضور أعضاء المجلس، عيدروس الزبيدي، وعبدالرحمن المحرمي، وعبدالله العليمي، وعثمان مجلي، ناقش مستجدات الوضع الأمني بشبوة، والإجراءات اللازمة لتطبيع عاجل للأوضاع، وإحلال السكينة العامة في مدينة عتق، ومحاسبة المتسببين في الأحداث المؤسفة.

وأشارت الوكالة الحكومية اليمنية، إلى أن مجلس القيادة الرئاسي، اتخذ عددًا من القرارات بشأن هذه المستجدات، بعد أن استمع إلى إحاطات الأجهزة المعنية حول التطورات وخلفياتها، والجهود الجارية لاحتوائها.

وحذّر مجلس القيادة الرئاسي، من تبعات مثل هذه الأحداث المؤسفة على الجبهة الداخلية ووحدة الصف "في معركة استعادة الدولة وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني، إضافة إلى تداعياتها الاقتصادية والإنسانية وزيادة معاناة المواطنين". معربًا عن "خالص تعازيه لأسر الضحايا، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، ووجه في هذا الخصوص الجهات المعنية، بحصر الخسائر المدنية، وجبر ضرر المواطنين".

وتشهد مدينة عتق، مركز محافظة شبوة، منذ فجر اليوم الإثنين، مواجهات عنيفة ودامية، بعد أن شنت وحدات أمنية تابعة للقوات الخاصة بالمحافظة وقوات من اللواء الـ30  – موالية لحزب الإصلاح (الإخوان المسلمين) – هجوما على وحدات عسكرية تابعة لقوات دفاع شبوة، وألوية العمالقة الجنوبية، في مناطق متفرقة من مدينة عتق.

وأكدت مصادر محلية في شبوة لـ"إرم نيوز"، أن المواجهات العنيفة لا تزال جارية حتى الآن في مناطق مختلفة من مدينة عتق، وسط سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، بينهم قيادي لدى قوات اللواء 30، التابع لمحور عتق العسكري.

وتأتي مواجهات الإثنين المسلحة، على خلفية إقالة محافظ شبوة، عوض الوزير العولقي، السبت الماضي، قائد القوات الخاصة بمحافظة شبوة، العميد عبدربه لعكب الموالي لحزب التجمع اليمني للإصلاح (إخوان)، ضمن جملة من القرارات التي أصدرها لمعالجة آثار موجة العنف التي شهدتها المحافظة الشهر الماضي.

وسبق أن شهدت عتق، مركز محافظة شبوة، في الـ19 من شهر يوليو/ تموز الماضي، مواجهات دامية بين موكب قائد قوات الأمن الخاصة بشبوة، ووحدات من اللواء الثاني لدى قوات دفاع شبوة، أسفرت عن مقتل جنديين، وإصابة آخرين من الطرفين، بينهم مدنيون؛ ما دفع محافظ شبوة إلى إصدار قرار بتوقيف قائدي القوات المشتبكة، قبل أن يصدر قرارًا آخر مطلع الأسبوع الجاري، بإقالة قائد القوات الخاصة بالمحافظة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com