السقاف يطرد لجنة الوساطة ويرفض قرار هادي‎ – إرم نيوز‬‎

السقاف يطرد لجنة الوساطة ويرفض قرار هادي‎

السقاف يطرد لجنة الوساطة ويرفض قرار هادي‎

المصدر: عدن - كرم أمان

طرد قائد قوات الأمن المركزي ”الخاصة“ بعدن السابق عبد الحافظ السقاف الموالي لجماعة الحوثيين، لجنة الوساطة التي شكلها الرئيس هادي لإقناعه بقبول قرار إقالته وتسليم المعسكر لخلفه.

وقالت مصادر محلية إن لجنة وساطة برئاسة وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي وقائد المنطقة العسكرية الرابعة بعدن ومحافظ لحج فشلت في مهامها لإقناع السقاف القبول بقرار إقالته الذي أصدره هادي قبل أكثر من أسبوع.

وأشار إلى أن السقاف كان قد اشترط عدة شروط أمس من بينها تحويله لقيادة الأمن المركزي في إحدى محافظتي تعز أو حضرموت.

وأضافت المصادر أن لجنة الوساطة وعدت السقاف بعرض شروطه للرئيس هادي، على أن يتم تسليم المعسكر صباح اليوم، لكنها فوجئت صباحاً برفض السقاف مغادرة المعسكر، طالباً من حراسته إبلاغ لجنة الوساطة بأنه لن يسلم المعسكر بشكل نهائي، وهو ما دفع بعقد اجتماع عاجل للجنة الأمنية العليا بعدن لمناقشة رفض السقاف الذي اعتبره نهائياً وغير قابل للنقاش.

في غضون ذلك، ذكرت مصادر إعلامية أن عددا من المكلفين بحراسة الرئيس هادي في عدن أعلنوا انشقاقهم صباح اليوم بسبب القرار الرئاسي الأخير الذي أزاح محمد حيدره فارخ واستبداله بـ محمد هادي منصور، الذي عينه هادي سكرتيراً خاصاً له في شؤون الأمن الخاص.

لكن مصادر مقربة من هادي أكدت أن وساطة قبلية نجحت في نزع فتيل الأزمة، مشيرة بأن الجنود سوف يعودون إلى مناصبهم، وإلغاء القرار الرئاسي الأخير.

وفي سياق متصل، التقى الرئيس هادي اليوم بقبائل بني هلال التي قدمت السبت من محافظة شبوة بعشرات المركبات إلى عدن وفقاً لطلب رئاسي لها، وأظهرت صورة للرئيس هادي وهو يضع رأسه فوق رأس أحد شيوخ القبيلة، الأمر الذي يعرف في العرف القبلي اليمني انه وقوف كلي وتام مع الرئيس هادي، وأنه من العيب التخلي عنه ابداً حتى لو كلفهم ذلك رؤوسهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com