باحث يمني يحتفي بكتابه ”عودة القرآن“

باحث يمني يحتفي بكتابه ”عودة القرآن“

المصدر: صنعاء- من أحمد الصباحي

احتفى الكاتب والباحث اليمني عبدالله القيسي، السبت، بصدور كتابه الذي حمل عنوان ”عودة القرآن“ وسط حضور نخبة من المفكرين والباحثين والأدباء والمهتمين.

الكتاب الذي أصدرته منظمة ”صحفيات بلا قيود“ التي ترأسها الناشطة توكل كرمان، يبحث في الطريق إلى التجديد والإصلاح الديني بحسب المفكر والباحث عبدالله القيسي.

واستعرض المؤلف خلال حفل التوقيع، لمحة موجزة عن أهداف البحث ومضامينه وتعاريفه ومراحله وجزء من تفاصيل البحث الذي ركز على أهمية عودة القرآن والعقل المسلم لروح تجديد الفكر الإسلامي كون مشكلة العالم الإسلامي اليوم هو تغييب العقل والقرآن، حسب تعبيره.

وأكد القيسي أن المشكلة تكمن في الفكر الديني وليس في الدين، ويحتاج إلى إزالة التراكمات وإزالة الشوائب والأفكار من الفكر الديني الذي أثر بعضه على الدين الإسلامي الحنيف، وشوهت في مقاصده وذلك من خلال تجديد الفكر الإسلامي عبر الأبحاث والدراسات والنقاشات المستفيضة حول المواضيع التي تهم الشباب والمجتمع والعالم اليوم.

وقدمت في الاحتفائية قراءتان نقديتان للباحثين عبد الرقيب الغانمي، والأديب والكاتب وليد دماج نوها بقدرة الباحث على تناوله موضوع شائك وحساس وفي غاية الأهمية في الوقت الراهن وتفسير كثير من الظواهر الاجتماعية والفقهية من منظور عصري يواكب المتغيرات والمعنون ”بعودة القرآن“ في الطريق لتجديد الفكر الإسلامي.

وتطرق الباحثان إلى قدرة الباحث على تقديم إجابات على كثير من الأسئلة الملحة والإشكاليات العالمية حول هيمنة الفكر الإسلامي على الوسط الثقافي والاجتماعي الإسلامي ودور القرآن كحق تأصيل في عملية التغيير الاجتماعي على حياة الناس، وكذا مكامن الخلل التي طغت على الفكر الإسلامي وتأثيره على تخلف الحضارة الإسلامية التي سادت العالم في فترة من الفترات.

ويتناول الكتاب الذي جاء في 525 صفحة فصولا للإجابة على قرابة مائة فكرة حول الطريق إلى التجديد والإصلاح الديني ومفهوم طريق العودة وتعريفاتها ومراحل انتكاسة العقل المسلم والاتفاق والاختلاف، ومبادئ الإيمان والمحكم والمتشابه في القرآن، متطرقاً للشعائر والشريعة ومصدرها وقضايا المرأة وكثير من المسائل الفقهية في الوقت المعاصر مستشهداً بالآيات القرآنية والسنة النبوية وآراء المذاهب المختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com